الاونروا توقف صرف الحصص الغذائية للحوامل

الرابط المختصر

قال مدير البرنامج الصحي في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) الدكتور شتيوي أبوزايد إنه من الطبيعي لمؤسسة كالأونروا تعتمد على التبرعات المحدودة أن تعيد النظر في استراتيجيات تقديم خدماتها من حين لآخر لضمان التوجيه الأمثل للمواد المتاحة.

وأضاف لـ(بترا) اليوم الأحد حول وقف صرف المواد الغذائية للمرضعات والحوامل إن الوكالة تراجع برامجها بشكل دوري بما فيها برنامج الصحة لتقدير احتياجات اللاجئين الصحية بما يتماشى مع الأهداف العامة لولايتها ولضمان حقهم بالعيش حياة صحية ومديدة.

وبين انه تمت مراجعة الاستراتيجيات والإجراءات المتعلقة بمعالجة نقص العناصر الغذائية الدقيقة بما فيها فقر الدم لدى الفئات الأكثر عرضة كالأطفال والحوامل والمرضعات، حيث وجد أن الإجراءات الحالية المتبعة بحاجة إلى المزيد من التطوير من أجل تعزيز البرامج الصحية التي تطبقها الوكالة بهدف التركيز على الجوانب الوقائية والعلاجية.

وأشار الى اتخاذ التعديلات الملائمة من خلال التحري الفعال وإجراء الفحوصات الدورية للفئات الأكثر عرضة، والكشف المبكر عن حالات فقر الدم ومن ثم علاجها طبياً على الوجه الأمثل وتقديم عنصر الحديد لجميع الحوامل وحامض الفوليك لجميع السيدات الراغبات في الحمل.

وزاد الدكتور شتيوي" لقد تبين ضمن هذا الإطار إن حصص المواد الغذائية التي توزع للمرضعات والحوامل ليست هي الحل الأمثل فهي تلعب دورا ثانويا في علاج فقر الدم وكلفتها تشكل عبئاً على الميزانية المحدودة مقابل المردود الصحي المتوقع هذا على فرض أن المستفيدات يتناولنها فعليا، مؤكدا أنه لا يوجد في المنطقة أي برنامج صحي يقدم مثل هذه الحصص الغذائية والتي هي أشبه بمواد إغاثة ومعونات اجتماعية ولا تصلح علاجاً لمشكلة مرضية".

واوضح "وبناء على ما تقدم فقد قررت الوكالة وقف صرف كوبونات الحصص الغذائية للحوامل والمرضعات اعتباراً من مطلع شهر تشرين الاول المقبل للنساء المسجلات الجدد في حين سيستمر صرف الحصص الغذائية لهن حتى نهاية العام"، واكد أن الوكالة ستستمر في تقديم الدعم الغذائي والمالي للأسر المحتاجة من خلال برنامجها للشؤون الاجتماعية".

أضف تعليقك