الاونروا توزع كتبا مدرسية قديمة لا تصلح للدراسة

الاونروا توزع كتبا مدرسية قديمة لا تصلح للدراسة
الرابط المختصر

تدافع أولياء أمور في مخيم البقعة إلى مدارس الوكالة للاستفسار والشكوى عن توزيعها كتبا قديمة لطلبة المدارس .

و اشتكى الطلبة من عدم صلاحية هذه الكتب للدراسة كون صفحاتها الداخلية ممزقة إضافة إلى أن الكتابة الداخلية فيها ليست واضحة بسبب قدمها الأمر الذي يؤثر على العملية التدريسية .

وقال أولياء أمور وطلبة في حديث لعمان نت أنها المرة الأولى التي توزع الوكالة فيها كتبا قديمة بهذا الحجم ليشمل معظم المواد، مرجعين ذلك إلى تقليص الوكالة لخدماتها داخل المخيمات.

وكالة الغوث الدولية للاجئين الفلسطينيين أقرت بهذه المشكلة ، و ارجع الناطق الإعلامي باسم وكالة الغوث الدولية للاجئين الفلسطينيين مطر صقر توزيع الكتب القديمة إلى الأزمة المالية التي تعاني منها الوكالة.

وقال في حديث لعمان نت إنها جاءت بعد ترتيب الوكالة لأولويات إنفاقها على القطاع التعليمي لهذا العام، و يضيف :" عندما تقل الموارد المالية المتاحة أمام الاونروا هناك قرارات صعبة لترتيب الأولويات ، هل هي الأولوية وجود المعلمين ، او عدم إغلاق أي منشاة تعليمة وبالتالي مثل الكتب المدرسية او الصيانة اقل ضررا ، لكن الرؤية للوكالة الأقل ضررا على العملية التدريسية هي الاقتصاد وتوفير جزء من أثمان الكتب المدرسية لتامين مبالغ المتوفر منذ لك لإنفاقها على أبواب أخرى مثل رواتب المعلمين أو الصيانة" .

و كشف صقر عن أن الوكالة ستغير العمر الزمني لاستهلاك الكتب المدرسية في مدارسها ، مؤكدا أنها قضية يتم بحثها مع الجهات الممولة للوكالة " الكتب هذا العام جديدة من الصف الأول حتى الرابع كون المناهج القديمة تم تعديلها ".

اما الطلاب من الصف الخامس ولغاية العاشر يقول صقر" كل مادة تعليمية تغيرت و منهاج جديد ستتوفر للطلاب ، اما الكتب التي لم تتغير فقد عمدت الاونروا على استصلاحها ليتم استخدامها اذ تم رفع العمر الزمني للكتاب المدرسي في مدارس الاونروا من سنتين ، الى ثلاث سنوات لبعض الكتب المدرسية ".

يبرر صقر هذا الأمر بوجود أزمة مالية لدى الاونروا التي قررت الاقتصاد في اثمان الكتب المدرسية، ويقول صقر "نأمل ان تنتفي الأسباب الموجبة لذلك ، وهي احد المسائل التي نبحثها مع الجهات المانحة للحصول على التمويل سواء المحلية او الدولية

هذا وتشرف وكالة الغوث الدولية على مرحلة التعليم الابتدائي والإعدادي في المخيم، حيث يبلغ عدد المدارس الابتدائية والإعدادية التابعة لوكالة الغوث في مخيم البقعة ( 16 ) مدرسة منها 8 مدارس للذكور و8 للإناث.

بينما يبلغ عدد الطلاب الملتحقين بمدارس الاونروا في الاردن 124 ألف طالب يدرسون في 174 مدرسة .

أضف تعليقك