الانضمام لمجلس التعاون يوفر فرص عمل والغاز القطري قادم

الانضمام لمجلس التعاون يوفر فرص عمل والغاز القطري قادم
الرابط المختصر

قال وزير المالية محمد ابو حمور أن انضمام الأردن لمجلس التعاون الخليجي سيساهم في استثمار الطاقات البشرية الأردنية المدربة والمتعلمة للعمل في دول الخليج، كما سيساهم في استقطاب استثمارات خليجية توفر فرص عمل للأردنيين .

وقال ابو حمور " لعمان نت" ان الأردن سيقوم بتخفيض الضرائب والرسوم الجمركية ضمن اتفاقية الانضمام لمجلس التعاون الخليجي، مشيرا الى ان الاردن معني بدخول الصناعة الخليجية للاسواق الأردنية دون قيود بما يشجع الاستثمار الخليجي في الأردن.

وأضاف إن انضمام الأردن لمجلس التعاون سيعود إيجابيا على الطرفين.

ولفت إلى تحديات الطاقة التي يواجهها الأردن والتي تفاقمت بعد انقطاع الغاز المصري وارتفاع سعر النفط.

الغاز القطري

في شأن متصل ذكرت صحيفة الشرق القطرية في عددها الصادر الخميس بان فكرة إنشاء أول محطة لاستقبال الغاز القطري في الأردن، قطعت شوطا مهما للغاية خلال الأيام القليلة الفائتة بعد أن بدأت تأخذ طابعا تنفيذيا أكثر من أي وقت مضى.

وعلمت الصحيفة من مصادرها أن لجنة رسمية قطرية أردنية مشتركة تم تشكيلها أخيرا لمتابعة وبحث تنفيذ محطة استقبال الغاز القطري الجديدة والتي ستكون في مدينة العقبة

وقالت الصحيفة ان اللجنة عقدت الخميس الفائت أول اجتماعاتها في العاصمة عمان، برئاسة علي المطوع كبير مسوقي الغاز في شركة قطر غاز للتشغيل المحدودة عن الجانب القطري، فيما ترأس الجانب الأردني وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور خالد طوقان.

وبحثت اللجنة في الخطوات التنفيذية ومتطلبات بدء توريد الغاز القطري للأردن وبناء محطة استقبال الغاز القطري في العقبة، كما تم البحث في حجم الكميات التي يحتاجها الأردن سنويا والتي تقدر بنحو مليون طن من الغاز الطبيعي المسال.

وأبلغت مصادر مسؤولة تضطلع بتفاصيل الاتصالات والاجتماعات القطرية الأردنية بشأن محطة استقبال الغاز بأن بناء المحطة ربما سيكون من خلال تأسيس شركة استثمارية يشارك فيها مستثمرون سواء كانوا أفرادا أو شركات من الجانبين القطري والأردني، بالإضافة إلى شريك استراتيجي، فضلا عن طرح نسبة معينة للاكتتاب العام.

وقالت الصحيفة ان هنالك خيار آخر يمكن اعتماده بعد أن يبحث من كلا الجانبين قد يتضمن بناء وتشغيل المحطة وفقا لنظام آل "B.O.T" العالمي.

وتابعت مصادر الصحيفة بإن المرحلة القريبة المقبلة ستشهد توقيع مذكرة تفاهم بين قطر والأردن تتعلق بإنشاء محطة استقبال الغاز القطري في العقبة.

وسيتم إيصال الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى العقبة من خلال ناقلات عملاقة، على أن يتم تفريغ حمولة الناقلات تلك خلال المرحلة الأولى في مستودعات هناك تنقله مباشرة عبر أنابيب تصل جنوب الأردن وتمتد حتى شماله نحو الحدود السورية، وفي مرحلة لاحقة في حال إنشاء محطة استقبال الغاز، ستقوم تلك الناقلات بإفراغ حمولتها في محطة استقبال الغاز ليتم نقله مباشرة عبر الأنابيب بدلا من مستودعات التخزين.

ولن تكون فوائد محطة استقبال الغاز القطري مقصورة على الأردن فحسب، وإنما يمكن أن تطول دولا أخرى في المنطقة، مثل لبنان وتركيا ومن ثم أوروبا.

وعانى الأردن كثيرا في الآونة الأخيرة من انقطاع إمدادات الغاز المصري جراء الاعتداءات التي يتعرض لها الأنبوب الذي نقل تلك الإمدادات، حيث تعرض مرتين للانفجار كان آخرها قبل عدة أيام، ما أدى إلى توقف الإمدادات إلى الأردن بشكل كامل.

وتأتي هذه الانباء بعد تأييد مجلس التعاون الخليجي في اجتماعه الاثنين الماضي انضمام الاردن الى دول الخليج .

أضف تعليقك