الانتهاء من تعديل تعرفة تاكسي العاصمة

الانتهاء من تعديل تعرفة تاكسي العاصمة
الرابط المختصر

قال نقيب أصحاب السيارات العمومية أحمد أبو حيدر إن كافة سيارات التاكسي في العاصمة عدلت عداداتها ضمن التعرفة الجديدة التي فرضتها أمانة عمان في شباط (فبراير) الماضي، والتي تضمنت العمل بتعرفتين ليلية ونهارية.

وأشار إلى أنه تم تغيير غالبية عدادات السيارات التي كانت تعد قديمة ولا يمكن تطبيق التعرفة الجديدة عليها، والتي تشكل حوالي 25 % من عدد سيارات التاكسي في العاصمة باستثناء سيارات التاكسي المميز الذي تطبق عليه تعرفة مختلفة.

ولفت أبو حيدر إلى أن سيارات التاكسي التي لم تكن تستطيع التعديل بسبب قدم عداداتها والتي لا يتجاوز عددها 25 % من تاكسيات العاصمة أعطيت مهلة 6 أشهر لتصويب أوضاعها، غير أن غالبيتها جدد عداداته. ويبلغ ثمن العداد الجديد حوالي 135 دينارا بحسب النقيب، فيما أنّ التعديل يكون في معامل معتمدة وتحت إشراف النقابة ومؤسسة المواصفات والمقاييس.

وكان عدد السيارات التي لا بد أن تغير عداداتها لقدمها حوالي 2650 سيارة وغير منها 1766 عداداته ليبقى حوالي 880 سيارة لم تغير عداداتها، والتي ما يزال أمامها 4 أشهر، مع العلم بأنّ عدد سيارات التاكسي في العاصمة يبلغ 11 ألف سيارة، 400 سيارة منها تاكسي مميز، وأنّ 75 % من سيارات التاكسي تحمل عدادات قابلة للتعديل بناء على التعرفة الجديدة. وكانت الأمانة قررت في شباط(فبراير) الماضي زيادة تعرفة سيارات التاكسي بنسبة 10 % واعتماد تعرفة جديدة ليلية ونهارية لسيارات التاكسي ضمن اختصاصها، وتضمن القرار اعتماد التعرفة الجديدة 19 فلسا لكل 100 متر نهارا و26 فلسا لكل 100 متر في الفترة الليلية و250 فلسا فتحة العداد في الفترة النهارية، و300 فلس للتعرفة الليلة، وتمتد فترة العمل بالتعرفة الليلة من الساعة 11 مساء ولغاية 6 صباحا وتزيد الأجرة الليلية على النهارية بنسبة 37 %.

من جهة أخرى، تعتزم أمانة عمان تعديل أجور النقل لباقي وسائط النقل في العاصمة باستنثاء سيارات التاكسي خلال الشهر المقبل؛ حيث أكد مدير دائرة عمليات النقل العام المهندس عبدالرحيم الوريكات أول من أمس أنّ الأمانة ستقوم في أيار (مايو) المقبل بتعديل أجور النقل العام، والتي مضى على تعديلها أكثر من عام، مشيرا إلى أنه سيتم الأخذ بعين الاعتبار جميع التغييرات التي حصلت على أسعار المحروقات والكلف التشغيلية الأخرى المتعلقة بالنقل، إضافة إلى مستوى المعيشة والأسعار.

أضف تعليقك