الانتهاء من المرحلة الأولى من حدائق الملك عبد الله

الانتهاء من المرحلة الأولى من حدائق الملك عبد الله
الرابط المختصر

أعلنت أمانة عمان عن تأهل اثنا عشر مقاول للمنافسة على عطاء تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع حدائق الملك عبد الله الثاني في المقابلين ، والذي من المرجح إحالته خلال الشهر المقبل .

وتشمل المرحلة الثانية  وفقا لمدير دائرة الإشراف والمشاريع م.محمد الخرابشة أعمال البنية التحتية من تمديدات تصريف مياه أمطار وصرف صحي وكوابل وخطوط كهرباء، وإقامة ملاعب وكراجات،وأعمال انارة وممرات إضافة لبعض المباني والمدرجات .

ولفت إلى أنه قد تم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع  بكلفة إجمالية بلغت 2 مليون و100 ألف دينار و شملت أعمال الاسوار الخارجية للمشروع بطول 2400 م ، والبوابات الرئيسية والفرعية  من خلال استخدام الحجر والخرسانة الوسيمة فضلا عن المظلات والمقاعد وأعمال الحصاد المائي المكونة من خزان رئيسي بسعة 12 الف متر مكعب، وخزانات الترسيب، وغرف المضخات، إضافة لخزان المياه العذبة بسعة 1200م3 ، مشيرا إلى أن هذه الخزانات ستغطي معظم الاحتياجات الرئيسية للمياه في موقع الحديقة وأعمال الري .

وأوضح الخرابشة أنه روعي في تصميم حدائق الملك عبد الله الثاني أن تكون مريحة لمرتاديها بحيث تكون متنفسا لجميع أهالي مدينة عمان، وأن تكون صديقة للبيئة من حيث استخدام مواد طبيعية لتقليلها بشكل كبير من تلويث البيئة.

وتهدف أمانة عمان من تنفيذ مشروع حدائق الملك عبدالله الثاني الذي يقام على مساحة 505 دونم الى تحقيق التوازن في توزيع الخدمات والفراغات الحضرية والمساحات الخضراء في كافة اجزاء المدينة مع تخفيف الضغط على حدائق الحسين وبالتالي تخفيف العبءعلى شبكة الطرق والمواصلات والبنية التحتية، والوصول لرؤية متكاملة لمفهوم "متنزه المدينة " من حيث الفكرة والتصميم المبتكر الذي ينظر لمتنزه المدينة كفراغ حيوي يحتضن كافة الفعاليات والنشاطات .

وترتكز الفكرة التصميمية للمشروع على إيجاد متنزه أخضر من تشكيل معماري مكون من ممر رئيسي وممرات فرعية تلتقي في ساحة رئيسية تشكل قلب المشروع ،هذا فضلا عن التشكيل الطبوغرافي الجديد للارض سيكون على هيئة تلال بارتفاعات متفاوتة تحتضن داخلها الابنية وتشكل اسطحها مساحات خضراء.

أضف تعليقك