الانتخابات البلدية في موعدها

 بدأت اللجنة المالية النيابية في مجلس النواب الثلاثاء، مناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية، لوزارة الإدارة المحلية، بنك تنمية المدن والقرى، بحضور نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان.

وقال كريشان، خلال الاجتماع، إن "موازنة وزارة الإدارة المحلية لعام 2021 موزعة بين نفقات تشغيلية ورأسمالية إضافة إلى نفقات جارية تتعلق بالرواتب"، موضحا أن "النفقات النخصصة للوزارة في الموازنة تصل إلى 140 مليون دينار تقريبا".

كريشان تحدث عن إقامة انتخابات المجالس المحلية في موعدها،.

وبين انه لا يوجد للان حل للمجالس الحالية ولكن سيتم حلها قبل موعد مناسب حتى يكون هناك عدالة وبالقانون الجديد الذي سيتم تقديمه للنواب، حيث سيتم الفصل بالصلاحيات بين البلديات والمجالس المحلية لانه تداخل الصلاحيات اثر على الاداء.

وتحدث عن "تقصير من البلديات في تحصيل ما لهم من أموال" والتي تبلغ حوالي 280 مليون دينار.

وقال إنه يعارض إقامة البلديات مشاريع استثمارية لوحدها، "بل من خلال الشراكة مع القطاع الخاص وهو الذي يدير المشروع الاستثماري". وأشار إلى أن "غالبية ديون البلديات عبارة عن استثمارات فاشلة".

وتوجه وزارة الإدارة المحلية أن تكون المشاريع الاستثمارية في البلديات بالشراكة مع القطاع الخاص، وفق كريشان.

عمال الوطن

وتحدث عن توجه لتثبيت كل عمال الوطن الأردنيين لكن ضمن شروط كخطوة لدعمهم.

"التوجه هو تثبيت كل عمال الوطن الأردنيين حصرا" على الرغم من أنه "سيكلف البلديات أموالا كبيرة"، بحسب كريشان الذي أشار إلى تشكيل لجنة لدراسة هذا الأمر.

وقال إن تثبيت العامل يعني "حصوله على تأمين صحي وضمان اجتماعي ويرتفع راتبه إلى نحو 450 دينار".

وتناقش اللجنة الثلاثاء، أيضا، وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، وزارة النقل والدوائر التابعة لها، وزارة المياه والري والدوائر التابعة لها.

وتناقش اللجنة القانونية، مشروع قانون المحافظة على أملاك الدولة لسنة 2020، ومشروع قانون معدل لقانون نقابة أطباء الأسنان لسنة 2020.

كما تعقد لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية اجتماعا لمناقشة مشروع قانون معدل لقانون صندوق إدارة المخاطر الزراعية لسنة 2020.

وتتحدث لجنة فلسطين النيابية بحضور وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، ومدير عام دائرة الأوقاف في القدس، عن آخر التطورات في المسجد الأقصى.

وتزور لجنة الصحة والبيئة الثلاثاء، مستشفى البشير للاطلاع على واقع العمل في المستشفى.

أضف تعليقك