الامن في الاردن يزيد الطلب على الدينار

الرابط المختصر


ارتفع الطلب على الدينار الاردني والعملات الاجنبية في السوق المحلي خلال الايام الماضية بنسبة اربعة بالمئة عما كانت عليه سابقا .وقد ارجع اصحاب شركات الصرافة اسباب الارتفاع الى الامن الذي تتمتع به الاردن ، بالاضافة الى العدوان الاسرائيلي على لبنان وعودة المغتربين الاردنيين .
وتحدث رئيس جمعية الصرافين الاردنيين علاء ديرانية عن اسباب ارتفاع الطلب على الدينار، ان الاردن يتمتع بعدة مزايا ان موسم الصيف هو افضل المواسم في الاردن، وهو ايضا موسم المغتربيين، ويبدا من شهرايار ويستمر الى شهر ايلول ،وبهذه الفترة يزيد الطلبعلى الدينار خاصة من دول الخليج ،مقابل العملات لخارجية مما يؤدي الى تعزيز وزيادة قوة الاقتصاد الاردني، ويؤدي الى زيادة احتياطيات البنك المركزيمن العملات الاجنبية .  
ومما زاد الطلب على الدينار عبور السياح للاردن وعودتهم من لبنان،وهذا دفع بازدياد الطلب على الدينار الاردني، والعملات العربية والاجنبية، بسبب خطورة الاوضاع وارتفاع تكاليف النقل .
واضاف الديراني ان الاقبال على الدينار هذه السنة اكثر من العام الماضي ويرجع ذلك لعدة اسباب منها ،ان الاردن اكثر البلدان العربية امنا واستقرارا ،وهذا يؤثر على زيادة الطلب وزيادة جذب الاستثمار ،بالاضافة الى زيادة في جذب الناس لتستقر في الاردن،ويظهر ذلك من خلال احصائيات شهر ايلول، اذ انه يوجد زيادة في المغتربين والزائرين وفي النهاية زيادة على طلب الدينار.
يذكر ان حوالات الاردنيين  العامليين في الخارج بلغت حوالي 409 ملايين دينار خلال الربع الاول من العام الحالي مقابل 368 مليون دينار خلال ذات الفترة من العام الماضي .
 

أضف تعليقك