الامطار تبشر بموسم زراعي جيد

الرابط المختصر

قالت وزارة الزراعة ان الامطار التي هطلت على المملكة في اليومين الماضيين اروت التربة الزراعية بكميات وفيرة من المياه ما يبشر بان الارض والنباتات الزراعية ستظل عالية الجودة وستدعم المنتج الزراعي .

وقال الناطق الاعلامي في الوزارة الدكتور نمر حدادين لـ ( بترا) اليوم الاحد ان الامطار الاخيرة تساعد على نمو المحاصيل الحقلية بشكل جيد وتزيد انتاج الاشجار المثمرة والحرجية اذ توفر رطوبة في التربة حول الجذور، ولها تاثير ايجابي على الزراعات الصيفية.

واوضح ان فترة انحباس الامطار التي رافقها ارتفاع في درجات الحرارة كانت غير طبيعية في هذا الوقت من السنة ولاسيما اننا في اربعينية الشتاء مبينا ان انخفاض درجات الحرارة الذي رافق هطول الامطار يوفر حاجة الاشجار من ساعات البرودة اللازمة لنموها ما يفيد الثمار من حيث الكم والجودة.

وحول محاصيل الحبوب الشتوية والمراعي قال حدادين لقد كانت الامطار مفيدة للاستمرار في نموها وعدم جفاف المراعي الطبيعية وتبشر بنجاح موسم الحبوب باذن الله على مستوى المملكة وتساعد في توفير المراعي في فترة الربيع والصيف المقبلين للثروة الحيوانية.

وبين ان الامطار الاخيرة مع الامطار المقبلة ان شاء الله ستوفر رطوبة جيدة في التربة للزراعات الصيفية سواء في الخضروات البعلية اوالحبوب الصيفية,لافتا الى ان انخفاض درجات الحرارة يعمل على تثبيط حركة الحشرات الضارة وتفادي اثارها على النباتات ككل.

ودعا الدكتور حدادين المزارعين الى الاستفادة من الامطار في تطبيق وسائل الحصاد المائي على مستوى حقولهم وبساتينهم مثل توسيع الحفر حول الاشجار وعمل الهلاليات لحجز المياه للاستفادة منها وعدم هدرها,مؤكدا ضرورة الانتهاء من زراعة الاشجار المثمرة والحرجية، وكذلك اجراء عمليات تقليم الاشجار خلال هذه الفترة.

أضف تعليقك