الاعلان عن مشاريع في مجالي الطاقة والتعليم بقيمة 1.5 مليار دولار

الرابط المختصر

قال مسؤولون في شركة (اكونا كابيتال فينشر) ان الشركة بدأت اجراءات لتنفيذ مشاريع استثمارية في المملكة في مجالات الطاقة الكهربائية والتعليم الطبي الاكاديمي تقدر كلفتها الاولية بحوالي 5ر1 مليار دولار.

واوضح المدير التنفيذي في (اكونا وهي الذراع الاستثماري لشركة كيلاني للاستثمار ومقرها المملكة المتحدة) اسامة الشولي في تصريح صحافي ان الشركة ستبدا خلال الاسابيع الثلاثة المقبلة بالاجراءات الخاصة بتأسيس شركة اردنية للاستثمار في مجال توليد الطاقة الكهربائية باستخدام المولدات التي تعمل على الغاز الطبيعي بقدرة اولية تقدر بحوالي 500 ميغاواط وتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة وتحديدا الشمسية باستخدام تكنولوجيا حديثة خاصة بحفظ الطاقة الكهرائية المولدة.

وفي المجال الاكاديمي قال الشولي ان نية الشركة تتجه للاستثمار في جامعة طبية مع مستشفى بسعة (2000) سرير يقام في العاصمة عمان فيما تقام مشاريع توليد الطاقة في مناطق جنوب المملكة.

من جانبه قال مدير الاستثمار في شركة (اكونا) اتول شارما ان الشركة التي تعمل حاليا في اوروبا وافريقيا بصدد تأسيس شركة اردنية مملوكة للصندوق الاستثماري ل(اكونا) واستكمال اجراءات الخاصة بالاستثمار في المشاريع المقترحة.

وعن ميزات المشاريع المقترحة قال اتول الذي شارك والشولي في المؤتمر العربي الاول للطاقة المتجددة الذي عقد في عمان نهاية الاسبوع الماضي ان الشركة ستعتمد في توليد الطاقة الكهربائية بواسط الغاز الطبيعي على مصادرها فيما تعتمد على توليد الكهرباء من طاقة الشمس على تقنية حديثة ذات كفاءة عالية تحفظ الطاقة المولدة لفترات طويلة.

واشاد اتول بالبيئة الاستثمارية في المملكة وقال ان المناخ الاستثماري مشجع وان الشركة ستبدا بعد ثلاثة اسابيع من الان اجراءات تنفيذ المشاريع المقترحة متوقعا ان ترتفع القيمة الاستثمارية لهذه المشاريع الى حوالي 6 مليارات دولار.

واكد اهمية المؤتمر العربي للطاقة المتجددة الذي نظمته الجمعية الاردنية للطاقة المتجددة بالتعاون مع الهيئة العربية للطاقة المتجددة وقال انه شكل فرصة للاطلاع على مستجدات تكنولوجيا الطاقة المتجددة والفرص المتاحة في القطاع خاصة في الاردن.

وبحسب بيانات رسمية فان الطلب على الكهرباء يرتفع بنسبة 6 بالمئة سنويا وسط توقعات بان يرتفع عام 2030 الى6800 ميغا واط في حين يبلغ متوسط الاحمال الكهربائية في المملكة حوالي حوالي 2300 ميغاواط.

أضف تعليقك