الاعلان عن تأسيس منتدى الصحافة الاردنية

الرابط المختصر

اعلن عدد من اعضاء الهيئة العامة في نقابة الصحافيين عن تاسيس منتدى للصحافة يستهدف تعزيز اسس العمل النقابي والنهوض به خدمة لاعضاء الهيئة العامة في النقابة باعتبارها الاطار الذي يجمع كل اشكال العمل الصحافي في المملكة والعاملين به.

ويسعى المنتدى الى المساهمة في تطوير الوعي والمعرفة بمهنة الصحافة وباهمية دورها الوطني وبواجب تبني مطالب وهموم وقضايا الزملاء اعضاء النقابة دعما للجهد الذي يقوم به مجلس النقابة.

واكد المؤسسون للمنتدى ان نقابة الصحافيين هي الاطار المهني الناظم للجسم الصحافي وان المنتدى سيكون مفتوحا للراغبين بالانضمام اليه من جميع اعضاء الهيئة العامة في النقابة شرط الالتزام بتحقيق اهدافه ومنطلقاته الاساسية.

وشددت المرتكزات التي اعلنها المؤسسون للمنتدى على الدفاع عن حرية الصحافة والصحافيين والعمل على ازالة كل المعوقات امام تأدية دورهما المهني والوطني بما في ذلك التشريعات التي تحد او تحاول الانتقاص من هذا الدور وتأكيد على ضرورة الالتزام باسس واخلاقيات المهنة والقيم الاجتماعية النبيلة التي يؤمن بها المجتمع الاردني.

واكدت الوثيقة التأسيسية للمنتدى انه سيسعى الى المساهمة في رفع المستوى المهني في الصحافة الاردنية بمختلف الاليات التي يراها مناسبة لتحقيق هذا الهدف بما فيها التدريب وبناء الوعي والمعرفة بالمهنة واصولها والاسس التي تقوم عليها مع الاخذ بعين الاعتبار التطورات التي استجدت على هذه المهنة سواء من حيث الاحتياجات التقنية او تطور اللغة الصحافية واستجابتها لمقتضيات العصر.

وسيعمل المنتدى على تفعيل الانشطة النقابية وديمومتها على مدار العام بما فيها الانشطة الثقافية والاجتماعية وكل ما يعني الشأن العام او يقع في اطار اهتمام الصحافة والصحافيين.

كما سيعمل المنتدى على مساندة مجلس نقابة الصحافيين والتنسيق مع لجان النقابة في تبني هموم وقضايا ومطالب اعضاء الهيئة العامة والدفاع عنها الفردية منها والجماعية خاصة العمل على تأسيس ناد للصحافة في اطار القانون, والايمان بالدور الرائد الذي يقوم به الصحافيون في خدمة الوطن والمواطن وتأثيرها الايجابي في تحديد اتجاهات الرأي العام بمختلف شؤون وشجون الوطن والامة.

ويسعى المنتدى الى متابعة مختلف القضايا والشؤون المستجدة على الصعيدين المحلي والعربي واعلان موقفه من هذه القضايا.

واتفق المؤسسون للمنتدى على ان تتحدد مواقف المنتدى وخطواته المستقبلية على اساس الحوار والتوافق بين اراء اعضائه بشفافية وديمقراطية تعبر عن ضمير هؤلاء الاعضاء وتطلعاتهم وفي الوقت نفسه سيكون المنتدى مفتوحا لجميع الاراء من خارجه بما يحقق اهدافه ومبادئه الاساسية اضافة الى تعميق التواصل بين الصحافة والمؤسسات الرسمية والاهلية كافة بما يخدم مهنة الصحافة وضرورات العمل بها وخاصة فيما يتعلق بالحصول على المعلومات بشان مختلف القضايا المحلية والعربية والعالمية.

وكان المؤسسون التقوا نقيب واعضاء مجلس نقابة الصحافيين وسلموه الوثيقة التاسيسية للمنتدى. واكدوا خلال اللقاء اهمية وحدة الجسم الصحافي وتمسكهم بالنقابة كمظلة لجميع اعضائها ,مثلما اكدوا اهمية التنسيق الدائم والتواصل والتعاون مع مجلس النقابة في كل ما يهم الاسرة الصحافية والاعلامية.

ووقع على ميثاق تأسيس المنتدى كل من الزملاء سليمان القضاه وبلال حسن التل وعبد الحميد المجالي ومصطفى ابو لبده ومحمد جهاد الشريدة وعوني بدر وفايز حمدان ومروان الشريدة وعمر عبنده واحمد الحسبان.

كما اختار المؤسسون الزميل سليمان القضاة رئيسا للمنتدى والزميل بلال حسن التل ناطقا رسميا باسمه.

أضف تعليقك