الاعفاءات الجمركية تشمل الاعاقات العقلية

الاعفاءات الجمركية تشمل الاعاقات العقلية
الرابط المختصر

اكدت مديرة مديرية الاعفاءات الجمركية في الجمارك الاردنية العميد الجمركي وفاء حتر ان التعديلات الجديدة على الاعفاءات الجمركية لسيارات ستشمل ذوي الاعاقات العقلية الشديدة بعمر اكثر او اقل من 18 سنة مع تعدد الحالات في العائلة الواحدة.

وتوضح العميد حتر" لعمان نت" ان التعليمات الجديدة التي سيعمل بها في مطلع ايار القادم، ستطبق من خلال نظام الاعفاءات الجمركية للأشخاص ذوي الاعاقة رقم 14\2013 الصادر عن قانون الاشخاص ذوي الاعاقة ستسمح لأصحاب الاعاقات المتعددة و العقلية الشديدة في العائلة الواحدة الاستفادة من الاعفاءات الجمركية على السيارات حتى لو كان العمر اقل من ثمانية عشرة عاما على ان يقودها احد الوالدين او قريب من الدرجة الاولى او الثانية بتصريح قيادة خاص.

و تشمل التعليمات الجديدة كما بينت حتر حالات التصلب اللويحي لدرجة الاعاقة و الشلل الرباعي و شلل الاطراف العلوية وكف البصر التام و الصمم على ان يقود السيارات احد الاقرباء من الدرجة الاولى او الثانية بصدور رخصة قيادة خاصة وان تكون المركبة بقوة 1600 س.س .

و بحسب حتر ستخضع الطلبات المقدمة للجنة خاصة في دائرة الجمارك مكون من مندوب من المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين و دائرة ضريبة المبيعات و الدخل و وزارة التنمية الاجتماعية و دائرة ترخيص السواقين والمركبات و طبيب من كلمن وزارة الصحة و الخدمات الطبية الملكية.

و تعتبر الاعفاءات الجمركية من اهم المطالب التي رفعها مجموعة من ذوي الاعاقة للمجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين لعمل بها و تطبيقها كما ورد في قانون الاشخاص المعوقين اضافة الى مطلب التامين الصحي و توفير فرص عمل .

أضف تعليقك