الاردن يصنع جلد وعظام بشرية

الرابط المختصر

بدأ مركز الخلايا الجذعية بمباشرة تصنيع جلد بشري مخبريا بدعم من صندوق دعم البحث العلمي في وزارة التعليم العالي.

وقال رئيس مجلس امناء مركز الخلايا الجذعية في الجامعة الاردنية الدكتور عبد الله العبادي في تصريح صحافي لـ (بترا) اليوم الاحد ان المركز بدأ بمشروع بحثي اخر لتصنيع عظم بشري مخبريا بدعم من الجامعة الاردنية.

واشار الى ان هناك العديد من مشروعات الابحاث تتعلق بمنتج مصنع من الصفائح الدموية سيتم الاعلان عنه في حينه سيستخدم في مجال الاصابات الرياضية واصابات غضاريف الركبة وتسريع التئام الجروح كما سيستخدم في علاج امراض اللثة وامراض نمو شعر الجلد.

وقال ان الخلايا الجذعية ستساهم في التغلب على أمراض لا حصر لها من خلال زراعة الخلايا الجذعية المستخلصة من عدة طرق أبرزها من الحبل السري للمولود حديثا.

وأكد اهمية الخلايا الجذعية للبشر وقدرتها على انقاذ ملايين البشر من مختلف الامراض مثل السكري وامراض الكبد والكلى والشلل والشلل النصفي وغيرها من الامراض التي يمكن احتواؤها بفضل تقنية الخلايا الجذعية.

وقال الدكتور العبادي ان لدى الخلايا الجذعية القدرة على تجديد نفسها وتوليد خلايا جديدة لتقوم بدور ترميمي هام من الممكن ان يطال كافة انحاء الجسم، مشيرا الى انه يمكن ان يكون مصدر الخلايا من الشخص نفسه وتطبيقها على مراحل أو ان تكون من خلايا أخرى غير جذعية أو من بنوك الخلايا أو من أجنة.

وحول مركز الخلايا المنوي استحداثه في الجامعة الاردنية قال العبادي انه تم اعداد مخططات لتنفيذه في حرم الجامعة الاردنية بمساحة تتجاوز 2800 متر مربع كمعلم حضاري مميز.

وقال ان المركز يشتمل على عدة مختبرات متخصصة ووحدة متكاملة لتصنيع الانسجة والخلايا على مستوى عال ومطابق للمواصفات العالمية، مشيرا الى ان المركز سيقدم الاستشارات والخدمات في مجال العلاج بالخلايا وبيولوجيا الخلايا الجذعية.

واشار الدكتور العبادي الى أن الدين الاسلامي أباح استخدام الخلايا الجذعية ضمن شروط لعلاج أمراض معينة، مبينا ان هذا العلم مشروط بحدود وضوابط اخلاقية ودينية.

ولفت الى الجوانب التجميلية التي تتيحها الخلايا الجذعية والتي يمكن من خلالها التغلب على التجاعيد في البشرة وكذلك التغلب على الصلع والشيب وإزالة الشعر غير المستحب.

واوضح ان العلاج بالخلايا الجذعية يحمل في المستقبل القريب افاقاً واسعة لاستخدامها في علاج العديد من الامراض المزمنة في الجهاز العصبي وامراض القلب، مشيرا الى ان العلاج بالخلايا الجذعية سيساهم في تخفيض فاتورة النفقات العلاجية مستقبلا من خلال الحد من الامراض المزمنة.

أضف تعليقك