الاحتلال: الطائرة الإيرانية المسيرة مرت بالأجواء الأردنية

الاحتلال: الطائرة الإيرانية المسيرة مرت بالأجواء الأردنية
الرابط المختصر

كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي بعض الأهداف التي طالتها غاراته التي نُفذت في سوريا ردا على تسلل طائرة مسيّرة إيرانية للمجال الجوي الإسرائيلي صباح أمس السبت.

وبحسب موقع "تايمز أوف إسرائيل"؛ شملت الأهداف بطاريات صاروخية مضادة للطائرات ومنظومات دفاع مضادة للصواريخ بالقرب من دمشق، ومركز قيادة متنقل بالقرب من تدمر.

وقال الجيش الإسرائيلي: "حوالي الساعة 4:25 صباحا السبت، دخلت طائرة مسيّرة إيرانية من سوريا إلى الأراضي الإسرائيلية من الأردن، وتم إسقاطها من قبل مروحية هجومية من طراز "أباتشي"، بالقرب من مدينة بيسان شمالي إسرائيل."

وفي سياق الرد أيضا، قال الجيش الإسرائيلي إن "سلاح الجو شنّ سريعا سلسلة من الغارات الجوية في سوريا.

وأضاف: "إحدى مقاتلاتنا الـ"إف-16" أصيبت كما يبدو خلال تحليقها في سماء سوريا خلال الغارة، ولكن نجحت في العودة إلى إسرائيل، ونجح الطياران فيها بالخروج منها، قبل أن تتحطم في حقل مرج ابن عامر، بحسب ما ذكره المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي يوناتان كونريكوس. وأصيب أحد الطيارين بجروح خطيرة، في حين وُصفت اصابة الطيار الآخر بالطفيفة.

ونقل الموقع الإسرائيلي عن البريغادير جنرال تومر بار، نائب قائد سلاح الجو الإسرائيلي، قوله "إن الطائرات الإسرائيلية واجهت وابلا مكثفا من النيران السورية المضادة للطائرات."

وأضاف أن التحقيق لا يزال مستمرا في السبب الدقيق لتحطم مقاتلة "اف-16?، ولكنه يعمل على افتراض أنها سقطت بسبب صاروخ سوري مضاد للطائرات.

وقال أيضا إنه "في رد على إسقاط الطائرة، شنّ الجيش الإسرائيلي جولة أخرى من الضربات، استهدفت تحديدا منظومات الدفاع الجوي السوري. بعد ذلك، واجه الطيارون نيران سورية مضادة للطائرات بصورة مكثفة، ما أطلق عددا من صفارات الإنذار في شمال إسرائيل، ودفع بالسكان إلى دخول الملاجئ."

وقال جيش الاحتلال: "بالإجمال، تم استخدام أربع أنواع من منظومات الدفاع الجوي الروسية من قبل سوريا في هجومها المضاد: SA-5 وSA-17 وSA-6  وSA-3.

وقال الموقع الإسرائيلي إنه "في خريطة تم توزيعها في وقت متأخر من ليلة السبت، قال الجيش إن بطاريات الصواريخ المضادة للطائرات طويلة المدى من طراز SA-5 وقصيرة المدى من طراز SA-17 كانت من بين أهداف الغارات التي شنتها طائراته، إلى جانب منظومة الدفاع الصاروخي من طرازSA-2، والتي نُشرت جميعها في محيط دمشق."

وأضاف الجيش الإسرائيلي إنه قام بقصف "أربع أهداف إيرانية كانت جزءا من المؤسسة العسكرية الإيرانية في سوريا."

وشمل ذلك مركز قيادة متنقل في القاعدة الجوية العسكرية T-4 بالقرب من مدينة تدمر، التي انطلقت منها كما زُعم الطائرة المسيرة التي دخلت الأراضي الإسرائيلية، بحسب الجيش الإسرائيلي.

ووصف المسؤول الإسرائيلي "بار" الرد بأنه "الهجوم الأكبر والأهم الذي شنه سلاح الجو ضد الدفاعات الجوية السورية منذ عملية "سلام الجليل" في عام 1982 خلال حرب لبنان الأولى.

View image on Twitter

Judah Ari Gross

✔@JudahAriGross

IDF releases map of sites targeted in Saturday's strikes, notably SA-5, SA-17 and SA-2 batteries, as well as the mobile command unit from which the army says an Iranian operator flew a drone into Israeli airspace.

Twitter Ads information and privacy

أضف تعليقك