الإيراني: إنتاج 20 - 36 ألف برميل نفط يوميا خلال 7 سنوات

الإيراني: إنتاج 20 - 36 ألف برميل نفط يوميا خلال 7 سنوات
الرابط المختصر

رجح وزير الطاقة والثروة المعدنية م. خالد الإيراني بان يتم إنتاج ما بين الـ 20 إلى 36 ألف برميل نفط يوميا، بعد مرور حوالي 5- 7 سنوات من البدء باستخراج الصخر الزيتي من أراضي المملكة.

وكانت الحكومة وافقت أمس الثلاثاء خلال جلستها الوزارية على توقيع اتفاقية امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية وشركة الصخر الزيتي الأردني للطاقة المملوكة من قبل شركة ايستي انرجيا الاستونية بنسبة 76 بالمائة وشركة الشرق الأدنى للاستثمار محدودية المسؤولية بنسبة 24 بالمائة.

وكشف الإيراني خلال مؤتمر مشترك مع وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال عقده ظهر اليوم الأربعاء بان الاتفاقية ستوقع يوم الثلاثاء القادم من قبل رئيسي الوزراء الاستوني والأردني.

وبين بان عملية الاستخراج ستكون في منطقة العطارات على مساحة 41 كيلو متر وستمد الاتفاقية –بحسب الإيراني- إلى 44 سنة، مشيرا بان العوائد التي ستحقق لخزينة الدولة من الاتفاقية ستصل إلى ما يقارب 15-65%.

وأوضح أن الأردن يملك رابع احتياطي في العالم من الصخر الزيتي، ومن خلال التكنولوجيا المتوفرة الآن سيتم استخراج الصخر الزيتي بطريقة تجارية.

ولفت الوزير بان اتفاقية أخرى ستوقع في المستقبل القريب مع شركة الصخر الزيتي الأردني للطاقة المملوكة من قبل شركة ايستي انرجيا الاستونية في مجال الحرق المباشر.

من جهته، أوضح مدير عام سلطة المصادر الطبيعية د.ماهر حجازين بأنه تم وضع الاتفاقية بمعزل عن متغيرات الأسعار، مشيرا بأنه تم ربطها بربحية المشروع. وقال أن الإنتاج العالمي من الصخر الزيتي في العالم يقدر بحوالي 20 ألف برميل نفط يوميا.

أضف تعليقك