الإعلاميات العربيات في مواجهة المتغيرات السياسية..يفتتح مؤتمره الرابع

الرابط المختصر

حاملا عنوان "الإعلاميات في مواجهة المتغيرات السياسية"، أفتتح المؤتمر الرابع للإعلاميات العربيات والذي أقيم تحت رعاية الأميرة بسمة بنت طلال الرئيسة الفخرية لمركز الإعلاميات العربيات، بدعوة من مركز الإعلاميات العربيات ومؤسسة كونراد أديناور في عمان، وذلك في الفترة ما بين 5 الى 9 أيلول.



وألقت فيه الإعلامية المصرية سناء منصور كلمة المشاركات العربيات تحدثت فيها عن دور الإعلامية العربية في تطوير وخدمة الإعلام، وعن "كيف ندعم الاعلامية العربية"، حيث أعلنت فيها عن مشروع افتتاح أفرع لمركز الإعلاميات العربيات في البلدان العربية، ابتداءً بجمهورية مصر حيث بدأت المشاورات لفتح الفرع في القاهرة، دعت فيها الى إزالة العقبات من امامها، وتحريرها من كل قيودها، ودعمها وتشجيعها ودفعها للأمام.



تلتها كلمة الدكتور هاردي أوستري، الممثل الإقليمي المقيم لمؤسسة كونراد أديناور قال فيها " أن عنوان المؤتمر يلخص بإيجاز وعلى أكمل وجه ما تواجهه الأعلاميات العربيات، فالمنطقة بأسرها تمر بتيار من التغيرات السياسية والبدايات الجديدة مقارنة بما حدث في السنوات الاخيرة. تغيرات لا يمكن لها أن تمر بدون أن تترك أثرا واضحا ولا سيما على العاملين في الإعلام" وتحدث فيه عن دور الأعلاميات " على أكتافكن أيتها الإعلاميات تقع مسؤولية لا يستهان بها لتغيير الأمور السلبية قبل أن يستفحل الأمر وتصبحن أنتن فريسة لها".



ذاكراً أن المؤتمر يهدف "الى مساهمة مكثفة لتبادل التجارب وتقاسم الرؤى والأفكار عند مناقشة مواضيع معينة". متأملا " الخروج بتوصيات تتعلق بتحسين وضع الإعلام بشكل عام وتحسين وضع الإعلاميات بشكل خاص"، متحدثا أيضا عن دور مؤسسة أديناور في نشر الديقراطية والتعددية والعمل على مناصرة حقوق المرأة وتعزيز حرية التعبير.



وقد ألقت رئيسة مركز الأعلاميات العربيات محاسن الإمام كلمة عبرت فيها عن أهداف المركز من إقامة المؤتمر "لأننا نؤمن بالمرجعيات الثقافية القائمة على الحوار في مواجهة النظرة الأحادية الجانب للإعلام، نذرنا انفسنا كأسرة واحدة في مركز الإعلاميات العربيات لجمع الشمل العربي، هنا في عمان، لنستمع ونتحاور ونخطط للإعلامية التي نريد مستقبلا، لمواجهة المستجدات والمتغيرات ولنكون لبنة قوية في الإصلاح ومحاربة الفساد"



وكانت الأميرة بسمة قد ألقت كلمة فخرية مشيدة فيها بدور الإعلامية العربية خصوصا في ظل الأحداث من حولنا، مثمنة على خطوة فتح فروع لمركز الأعلاميات العربيات في الدول العربية مهنئة الأعلاميات على انعقاد المؤتمر الرابع.



إحدى المشاركات في المؤتمر هي صحفية من اليمن، رحمة حجيرة رئيسة منتدى الإعلاميات اليمنيات تحدثت لعمان نت عن تعرضها للقذف والتطاول من قبل بعض الصحفين والسياسيين في اليمن بسبب مقال جرئ كتبته وتحدثت فيه عن ضرورة إقامة انتخابات وتغيير سياسي في اليمن، وهي من المقدمات لورقة عمل في المؤتمر بعنوان "إرث ثقيل ودور جريء" حول دور الإعلاميات في عملية الإصلاح والتغيير السياسي في اليمن"



وقد شاركت بالمؤتمر إعلاميات عربيات من كافة الدول العربية، من مصر وسوريا والبحرين والامارات وفلسطين واليمن وغيرها من الدول، من الصحفيات والمذيعات والأعلاميات في مختلف قطاع الإعلام في الوطن العربي، تحدثن عن سعادتهن بالمشاركة متمنيات أن يثمر المؤتمر في جلساته عن مشاريع قيمة في تمكين المرأة الأعلامية وتفعيل دورها فيه.

أضف تعليقك