الإصابة الثالثة بانفلونزا الخنازير في اربد

الإصابة الثالثة بانفلونزا الخنازير في اربد
الرابط المختصر

بعد يوم واحد من الإعلان عن الإصابة الثانية بمرض انفلونزا الخنازير "H1N1"، أعلن وزير الصحة د.محمود الشياب الخميس تسجيل إصابة جديدة هي الثالثة بعد الإعلان الأردن خاليا من المرض نهاية العام الماضي، في أحد مستشفيات محافظة اربد.

وقال المركز الإعلامي للوزارة في بيان أن المصاب (32 عاما) راجع المستشفى اليوم وتم تشخيص حالته وثبت مخبريا إصابته بالمرض، مؤكدا أن حالة المصاب بسيطة ولم تستدع الإدخال للمستشفى وتم تخريجه ليواصل علاجه منزليا .

وذكر البيان أن العدد التراكمي للحالات بلغ 3 إصابات اثنتان منهما لا زالتا تحت العلاج في المستشفيين اللذين استقبلا الحالتين وأحدهما في عمان والآخر في اربد.

وأكدت الوزارة أنها ترصد بشكل مكثف حالات الانفلونزا المدخلة للمستشفيات وتتعامل معها وفقا للخطة الوطنية للتعامل مع حالات الانفلونزا.

أما الإصابة الثانية فسجلت في مدينة اربد أيضا لأحد الوافدين (30 عاما)، وتقوم وزارة الصحة بعملية الاستقصاء الوبائي كما وضعت المخالطين من الدرجة الأولى للشاب المصاب تحت المراقبة للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس حيث ينتقل الفيروس عن طريق الرذاذ.

كما أشارت المصادر الطبية المعالجة للسيدة التي أعلنت إصابتها بالمرض قبل أيام، إلى أن حالتها مستقرة وأنها تتجاوب مع العلاج، فيما خرجت حالة اشتبه بإصابتها بالفيروس الأربعاء بعد إثبات الفحص المخبري سلبية الإصابة.

ويأمل أخصائيون أن يخف تقدم الفيروس مع زوال تأخر الموسم المطري الذي أسهم في ظهور الفيروس من جديد ، الا في حال ظهور مؤشرات اخرى تدل على تحور الفيروس.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أوصت جميع الدول بأن تحتفظ بعبوات من مضادات الفيروسات لدواء التامي فيلو والريلانزا كمخزون استراتيجي بحد أدنى من 20 إلى 30 % بما يتناسب مع تعداد السكان ولا يعطى إلا للحالات الموجبة فقط للانفلونزا.

يذكر أن وزارة الصحة قامت بالتعميم على كافة المستشفيات والمراكز الصحية المعتمدة بضرورة إضافة مخزون (التامي فلو) إلى الأدوية الموجودة لديها لاستخدامها في حال ظهور إصابات جديدة، وتعمل الوزارة على تزويد كافة المراكز بالعلاج، كما فعلت الوزارة الخط الساخن للاستفسار عن المرض على الرقم

0775443443

أضف تعليقك