الأمن العام يقدم عدد من الإرشادات للمواطنين

الرابط المختصر

قال مدير المكتب الإعلامي في مديرية الأمن العام الرائد بشير الدعجة ان الهدف الذي نسعى إليه في مديرية الأمن العام هو توعية وإرشاد المواطنين بجرائم السرقة والتزوير والسلب والسطو. وذلك خلال لقاء صحفي عقده صباح اليوم في مديرية الأمن العام.

 

وخاطب الدعجة وسائل الأعلام بضرورة التركيز على التوعية وإرشاد المواطنين حول القضايا الجرميه لتخفيف من عمليات السرقة وغيرها.

 

وأشار إلى جملة من الأساليب توعية وإرشاد المواطنين للحد من السرقة وعمليات السلب والتزوير وهي من أكثر الجرائم انتشارا والتي تعاملت معها المديرية.

 

وقال الدعجة " لا بد على المواطن ان يأخذوا الحيطة والحذر في التعامل مع العامة لأنه على غير معرفة بهذه القضايا وكيفية التعامل معها، مشيرا إلى جملة من أساليب الوقاية للمواطن لحماية نفسه من السرقة".

 

وأوضح " لابد على المواطن ان يعد النقود، والتأكد منها داخل البنك بغية عدم عدها بشكل ملفت للنظر، إضافة إلى عدم وضع النقود وتركها داخل السيارة، بالإضافة إلى عدم الخوض في أحاديث مع أشخاص غير معروفين ، لان البعض يقصد منه المشاغلة بغية انتهاز الفرصة للسرقة ".

 

وضرب الدعجة مثلا للمواطن تعرض للسرقة بقوله " أقدم مواطن على ترك مبلغ من المال يقدر بحوالي 60 ألف دينار داخل سيارته حيث قام السارق بكسر النافذة السيارة وسرقة المبلغ بالكامل".

 

وتحدث عن الأساليب الجرميه يتبعها المجرم للسرقة ويقول: "أولا المراقبة، ثانيا المتابعة حيث يقوم الجان بمتابعة العميل ، ثالثا انتهاز الفرصة والسرقة حيث يقوم الجان باختيار الزمان والمكان المناسب بقصد السرقة وبعض الأحيان قد يضطر إلى مشاغلة الضحية عن طريق : افتعال بنشر لسيارة المجني علية والتظاهر بمساعدته لغاية انتهاز الفرصة وسرقة المال ، أو قد يلجأ الجاني إلى مراقبة الضحية وقيام آخر برمي شيء على جسم الضحية كالبيض مثلا أو غيرها فحينها يهرع الآخرون لغاية المساعدة لكن هدفهم هو سرقة، بالإضافة إلى قيام الجاني بكسر احد شبابيك السيارة وسرقة المجني علية ".

 

وكشف الدعجة عن مجموعة من القضايا التي تعاملت معها المديرية منها "تمكن أفراد امن وقائي شرطة وسط عمان من إلقاء القبض على احد الأشخاص متلبسا بقضية سلب لإحدى السيدات من جنسية عربية بعد مراقبتها بسحب مبلغا من المال حيث قام الجاني بإشهار المسدس عليها ، وقامت المديرية بإلقاء القبض علية وتوديعه إلى القضاء وإعادة المبلغ للسيدة، بالإضافة إلى ان المديرية تعاملت مع قضية تزييف العملة بتاريخ 5-8-2006، بالإضافة إلى قضايا السطو على البنوك وغيرها من القضايا التي تعاملت معها المديرية".

 

ويهيب المكتب الإعلامي في مديرية الأمن العام المواطنين الذين يشكلون الشريك الاستراتيجي التي تسعى إليه مديرية الأمن العام إلى تقوية أواصر التعاون لبلوغ الهدف الأسمى هو الحفاظ على المجتمع أمنا من الجريمة.

 

أضف تعليقك