الأمانة: نظام الكتروني لاستيفاء الرسوم والمستحقات المالية

الأمانة: نظام الكتروني لاستيفاء الرسوم والمستحقات المالية
الرابط المختصر

تتجه أمانة عمان  إلى تطبيق نظام الكتروني لاستيفاء الرسوم والمستحقات المالية للأمانة على المواطنين عن طريق البنوك المرتبطة بالنظام من خلال اعتماد حساب الشخص أو الدفع عبر البطاقات البنكية أو عن طريق الهاتف الخلوي، بحسب مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات في الأمانة سلطان الخرابشة.

وقال الخرابشة لـ"عمان نت" إن اعتماد الدفع عن طريق البنوك سيسهل على المواطنين والأمانة في ذات الوقت من حيث توفير الجهد واقتصار المدة الزمنية اللازمة لإجراء المعاملات  .

وسيتم توقيع اتفاقية مع البنك المركزي الذي تعاقد مع 12 بنك و الشركة المحلية "مدفوعاتكم" والتي ستعمل على تنفيذ المشروع.

ويأتي تنفيذ الاتفاقية على مرحلتين المرحلة الأولى اعتماد وتشغيل النظام والمتوقع بدء العمل به خلال الثلاثة أشهر المقبلة، وتتبعها المرحلة الثانية التي تختص في تحديد التفاصيل الفنية من حيث تطبيق الدفع الجزئي أو التقسيط.

ويوفر النظام استيفاء ضرائب المسقفات، إضافة إلى مخالفات السير أو رسوم الرخص وغيرها .

ووفرت الأمانة، بحسب الخرابشة، تطبيقا خاصا بها على الهواتف الذكية تستقبل من خلاله شكاوى المواطنين التي تسمح بإرفاق صور ومعلومات خاصة بالشخص لمتابعة الشكوى والعمل على حلها، اضافة الى خدمات الاستعلام عن المخالفات و الضرائب و خارطة توضيحية لمدينة عمان و مواقع الأمانة .

وبين الخرابشة أن حجم الشكاوى التي تم استقبالها منذ تشغيل التطبيق في اذار الماضي لم يكن كبيرا، الا انه تم اغلاق جميع الشكاوى وحلها .

وستعمل الأمانة على إضافة خدمات جديدة تفتح باب الاعتراض على التخمين اضافة الى تجديد رخص المهن من خلاله اضافة الى الدفع عن طريق التطبيق .

ويمكن تحميل التوقيع من خلال الدخول الى play store  والبحث عن GAM App وتثبيته.

وستعمل الأمانة على اعادة تفعيل نظام التتبع الالكتروني للمركبات و الاسطول التابع لها بهدف تنظيم و مراقبة عملها ، وكانت الأمانة قد طبقت هذا النظام قبل حوالي 3 سنوات الا انه توقف بسبب مشاكل فنية .

وسيشمل النظام تتبع 500 الية من الاليات الثقيلة و اليات النظافة التابعة للامانة و المتوقع ان يطبق خلال الشهر القادم بحسب الخرابشة .

واضاف الخرابشة الى ان الامانة تعمل حاليا على توفير نظام لتتبع الموظفين الميدانيين لضبط عملهم و ضمان عدم تسربهم اثناء ساعات الدوام الرسمي  اما عن طريق الهواتف الخلوية او الشرائح الالكترونية التي تعمل على نظام GPS  .

وبين الخرابشة أن دائرة تكنولوجيا المعلومات في الامانه  تتوجه بشكل رئيسي الى أتمتة جميع خدمات المؤسسة للخروج من العمل الورقي الذي سيوفر الوقت و يسهل العمل على الامانة و المواطنين اضافة الى  التوفير المادي .

وستعمل الامانة على توفير  نظام يربط دائرة الابنية مع الجهات المعنية الكترونياً لاصدار الرخص و اجراء المعاملات عن طريقه الأمر الذي سيسهل عمل الدائرة و سيعمل على حل مشكلة التأخر في اصدار رخص الأبنية .

وسيتم ربط الأمانة  مع كافة المؤسسات و الجهات ذات العلاقة الكترونياً من دائرة الاحوال المدنية و دائرة الأراضي حيث سيتوفر لدى الامانة  كافة بيانات المواطنين و اصحاب العقارات ، و سيتم اصدار الرخص الكترونياً

أضف تعليقك