الأمانة: مباني الجوفة دون مواصفات.. واجتماع في الداخلية لبحث الانهيارات

الأمانة: مباني الجوفة دون مواصفات.. واجتماع في الداخلية لبحث الانهيارات
الرابط المختصر

جمع 32 ألف دينار لمتضرري الانهيارات

 

أكدت أمانة عمان أن الموقع الذي شهد انهيارات عدد من المباني الكائنة بجبل الجوفة، تم إنشاؤها في أواخر السبعينيات من القرن الماضي، وهي مبان شعبية متصلة أحيانا مع بعضها ويفصل بينها ممرات ضيقة جدا.

 

 

وأوضحت الأمانة أن مؤسسة التطوير الحضري اعتمدها آنذاك كأبنية قائمة عند تخصيصها للمواطنين، مشيرة إلى أن طبوغرافية المنطقة التي حدث فيها الانهيار جبلية متدرجة وتقع أسفل منسوب الشارع، وأن هذه المباني شهدت إنشاء طوابق إضافية وصلت إلى 6 طوابق في بعض الأحيان وهي مبان عشوائية أقيمت دون مواصفات البناء والكودات الهندسية.

 

 

وقال مدير دائرة رقابة الإعمار في الأمانة المهندس رائد حدادين عضو اللجنة الانشائية العليا المنبثقة عن مجلس البناء، إن هناك خطورة من الأحمال الناتجة عن أوزان خزانات المياه الموجودة بعدد كبير على أسطح المباني والتي تشكل حملا زائدا عليها.

 

 

وبناء على توصيات اللجنة وضمن خطة الأمانة بعمل مسح شامل لمناطق مدينة عمان ستتم دراسة للواقع التنظيمي للمباني من ناحية عدد الطوابق الإضافية والتعليمات والتراخيص وعشوائية البناء.

 

 

وأهابت الأمانة بالمواطنين عدم البناء بشكل مخالف لقانون البناء الوطني وإضافة طوابق أو أية انشاءات دون مخططات هندسية مما يشكل احمالا جديده لا تتناسب مع قوة أساسات البناء وحالته الفنية، علما أنها ستتعامل مع أي زيادات على الابنية المخالفة لقانون المدن والقرى.

 

 

اجتماع في الداخلية:

 

 

أكد رئيس الوزراء هاني الملقي ضرورة عمل مسوحات شاملة لجميع مناطق ومباني محافظة العاصمة التي تعاني تصدعات وتشققات او التي تنذر بوقوع خطر الانهيار وذلك كخطوة اولى تجاه عمل مسوحات شاملة لجميع مناطق المملكة في هذا الشأن.

 

 

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه رئيس الوزراء السبت مع وزير الداخلية غالب الزعبي أثناء ترؤسه اجتماعا في مبنى الوزارة، لمناقشة توصيات الجهات المعنية حول تداعيات وآثار انهيار عدة مبان في منطقة جبل الجوفة يومي الخميس والجمعة الماضيين.

 

 

وشارك في الاجتماع وزراء الشؤون البلدية المهندس وليد المصري والأشغال العامة والإسكان المهندس سامي هلسة والتنمية الاجتماعية وجيه عزايزة والنقل حسين الصعوب والبيئة الدكتور ياسين الخياط وأمين عمان عقل بلتاجي ومدير الدفاع المدني الفريق الركن طلال عبد الله الكوفحي.

 

 

 

وقال الزعبي إن رئيس الوزراء شدد في اتصاله على أن يأخذ مدراء المناطق في الأمانة دورا في هذا المجال لمعرفتهم بطبيعة مناطقهم وقربهم من المواطنين بالتعاون مع بقية الجهات المعنية وصولا الى تحديد المباني المعرضة للانهيار لمعالجتها وتلافي الاخطار الناجمة عن تعرضها للانهيار.

 

 

وأكد أن العمل العام والمسؤولية الوطنية يتطلبان الانتقال من أسلوب الفزعة في معالجة التحديات والمشاكل الى مراحل اكثر تقدما تستند الى وضع الاسس والاستراتيجيات الوقائية والخطط العلمية المدروسة في جانبيها التقني والاداري وبصورة تمكننا من التعامل مع الازمات باسلوب مؤسسي يحد من اثارها السلبية وخاصة المتعلقة بارواح المواطنين.

 

إلى ذلك، قدم عدد من الجمعيات الخيرية العون والتبرعات النقدية والعينية للأسر المتضررة من حادث انهيار العمارات الثلاث والمباني المهددة بالسقوط بمنطقة جبل الجوفة.

 

 

وقال الناطق الإعلامي لوزارة التنمية الاجتماعية فواز الرطروط، إن أغلب الجمعيات من شرق العاصمة قدمت 32 ألف دينار.

 

 

 

وأشار الرطروط إلى أن عدد أفراد الأسر المتضررة من الحادثة الذين تم إخلاؤهم وإيواؤهم بلغ 380 فردا، مضيفا أن الوزارة شكلت منذ بداية الحادثة غرفة عمليات تعمل على مدارالساعة في المنطقة والشقق الفندقية التي آوت المتضررين فيها وذلك للوقوف على احتياجاتهم وتلبيتها.

أضف تعليقك