الأمانة: ضبط دعايات انتخابية مخالفة

الأمانة: ضبط دعايات انتخابية مخالفة
الرابط المختصر

ضبطت أمانة عمان عدد من المخالفات لتعليماتها فيما يتعلق بالدعاية الانتخابية، بحسب نائب مدير المدينة لشؤون التخطيط في الأمانة عماد الحياري.

 

وبين الحياري خلال حديث لـ"عمّان نت" أن بعض المرشحين قاموا  بتعليق يافطات وصور انتخابية على الأشجار، وبمواقع تعيق الحركة المرورية، حيث أكّد على إزالتها من قبل كوادر الأمانة وعلى نفقة المرشح.

 

وقال الحياري إن الأمانة وضعت ضباط ارتباط بمختلف المواقع التابعة لها لمراقبة الدعاية الانتخابية، والمراقبة على مدى التزام المرشحين بتعليمات الأمانة.

 

وكانت الأمانة أعلنت الثلاثاء شروط وتعليمات تنظيم الحملات الدعائية لمرشحي مجلس النواب للعام 2016، حيث نصت على تسمية كل قائمة مندوباً مفوضاً من قبلها لغايات تنفيذ هذه الشروط والتعليمات.

 

ومنعت التعليمات والشروط مظاهر الحملات الانتخابية لأي مرشح أو قائمة قبل تاريخ بدء الترشح للانتخابات المعلنة من الهيئة المستقلة للانتخاب، والحصول على موافقة مسبقة من أمانة عمان “دائرة رخص المهن والإعلانات”.

 

وقالت الأمانة في بيان لها إنه سيتم إزالة اليافطات المخالفة على نفقة المرشح، بالإضافة إلى 25 % كمصاريف إدارية.

 

ونصت التعليمات على عدم استعمال المرشح أو القائمة للملصقات في المواقع، وأن لا تقل المسافة الرأسية بين أسفل اليافطة، وسطح الشارع عن 4,5 متراً، باستثناء اليافطات التي لا تمتد فوق شارع أو لا يعبر من تحتها المشاة أو المركبات، و أن لا تتجاوز مساحة اليافطة عن 5 متر مربع، وأن تكون اليافطات مصنوعة من مادة خفيفة الوزن متينة ولا يجوز أن تكون مصنوعة من الخشب أو المعدن أو أي مادة ثقيلة يمكن في حال سقوطها أن تشكل خطرا على السلامة العامة، ومثبتة بإحكام على جدار المبنى والأعمدة مع توفر متطلبات السلامة العامة.

 

وسمحت التعليمات بعمل لوحات على الدواوير والتقاطعات والإشارات الضوئية والميادين ووضع صور المرشحين وأسماؤهم والبيانات الانتخابية لهم مع إشتراط عدم إعاقة حركة مرور المشاة أو حجب الرؤيا للسيارات / الإشارات , ويكون ارتفاعها (1.5) م x عرض (1) م وعلى الوجهين وعلى شكل (stand). وعدم إجازة وضع أي يافطة على أي مبنى بطريقة تشوه أو تخفي العناصر المعمارية كالنوافذ والأبواب والأشجار، أو إضاءة اليافطات، أو وضع اليافطة بشكل يؤدي إلى حجب الرؤيا عن أي لافتة قائمة مرخصة والزمت المرشح/القائمة توقيع تعهد بالالتزام بالشروط والتعليمات ويكون توقيع التعهد في أمانة عمان الكبرى (الأمانة الرئيسية)، وأن تلتزم القائمة بدفع مبلغ (2000) دينار أو شيك بالمبلغ لحسن تنفيذ الحملة الدعائية ويدفع في الدائرة المالية / أمانة عمان الكبرى عند طلبها براءة ذمة من أمانة عمان الكبرى وتعاد بعد انتهاء الحملة الانتخابية في حالة التزام القائمة بكافة شروط الإقرار والتعهد.

 

كما الزمت المرشح أو  القائمة القيام بإزالة اليافطات خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام اعتباراً من اليوم الذي يلي يوم الاقتراع من تاريخ انتهاء الانتخابات النيابية أو من اليوم الذي يلي صدور قرار المحكمة برفض طلب الترشح ويتم إعادة المبلغ أو الشيك المدفوع بموافقة نائب مدير المدينة لشؤون المناطق والبيئة, وبعد الكشف من قبل المناطق المعنية بأن المرشح/القائمة قد أزالوا اليافطات الخاصة بهم.

 

وأضاف البيان وفي حال خالف المرشح أو  القائمة أي بند من بنود هذه التعليمات والشروط تصادر الأمانة المبلغ أو الشيك وحسب التعهد وتقوم الأمانة باتخاذ الإجراءات بالإزالة والعودة على المرشح/القائمة بالتكاليف بالإضافة إلى (25%) مصاريف إدارية مهما بلغت قيمتها بالإضافة إلى أي التزامات أخرى بموجب التعهد والتعليمات.

 

وشددت التعليمات والشروط أن يتم الالتزام بأي شروط إضافية أخرى تطلبها الهيئة المستقلة للانتخاب من المرشحين والقوائم بخصوص الحملة الانتخابية، ومتابعة الالتزام بهذه الشروط والتعليمات واتخاذ الإجراءات اللازمة عن طريق مدراء المناطق وبمتابعتة من مدير دائرة رخص المهن والإعلانات.

 

وتأتي هذه التعليمات والشروط في إشارة إلى تعليمات وسائل الدعاية والإعلان ضمن منطقة أمانة عمان الكبرى رقم (1) لسنة 2006, واستنادا إلى المادة (6) فقرة (أ) بند (3) .

أضف تعليقك