الأمانة توفر خدمة دفع المستحقات والتراخيص الكترونيا مطلع العام

الأمانة توفر خدمة دفع المستحقات والتراخيص الكترونيا مطلع العام
الرابط المختصر

تنوي أمانة عمان مطلع العام المقبل توفير خدمة الاستفسار والدفع الالكتروني فيما يتعلق بالتحققات والمسقفات والمخالفات ورخص الأبنية للمواطنين خاصة المقيمين خارج الأردن، مع إمكانية إصدار نسخة من مخطط تنظيمي غير معتمدة، وفق المدير التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات صخر الخريشا.

 وكشف الخريشا عن قرب إطلاق الأمانة لموقع الكتروني سياحي خاص بزوار مدينة عمان (visit Amman) ، والذي سيتضمن نبذة حول المواقع التاريخية والأثرية والسياحية في الاردن إضافة لأسماء الفنادق ومطاعم ومنتجعات سياحية   .

 ويأتي ذلك، وفق الخريشا في إطار سعي أمانة عمان أن تكون مدينة عمان "مدينة صديقة للتكنولوجيا " ، وصولا لمدينة ذكية/الكترونية، من خلال توظيفها للشبكة العنكبوتية في ظل الثورة المعلوماتية / التقنية التي يشهدها العالم  .

 وأكد أن الأمانة استطاعت خلال مسيرتها تطويع التكنولوجيا في العديد من خدماتها بهدف توفير الوقت والجهد التسهيل على المواطنين فضلا عن الارتقاء بمستوى خدماتها البلدية كما ونوعا  .

 إضافة الى تعزيز قنوات التواصل خاصة بعد اتساع الرقعة الجغرافية لمدينة عمان ، وإتاحة الفرصة للمواطنين داخل عمان وخارجها في الحصول على معلومات دقيقة ومحدثة حول المدينة وتطورها   .

 وبين الخريشا أن أمانة عمان تقدم العديد من خدماتها الكترونيا من خلال موقعها الالكتروني www.ammancity.gov.jo او www.amman.jo  منها " قيم ومخالفات السير تفصيليا ، رخص المهن والوثائق المطلوبة ، مخالفات رخصن المهن والصحة ، تحققات الأراضي ، ضريبة الأبنية والمسقفات ، تفاصيل الشوارع ، استعلام حول الحِرف ، وتقديم الشكاوى التي يتم متابعتها بين دوائر الامانة الكترونيا "  .

 وقال "إن الأمانة توفر حاليا خدمة قيم ومخالفات السير باللغة الانجليزية " . منوها إلى أن أمانة عمان ستواصل العمل على تقديم المزيد من خدماتها الكترونيا بالمسقبل وصولا لما يسمى بالمدينة الذكية / الالكترونية  .

 وأشار الخريشا إلى أن المواطنين يمكنهم الحصول على خدمات أمانة عمان الكترونيا من خلال الهاتف النقال وخدمة الرسائل القصيرة بالتعاون مع برنامج الحكومة الالكتروني ، وذلك بارسال رسالة فارغة الى الرقم 94444 من جميع الشبكات  .

 وأضاف أن المواطن يستطيع التواصل مع أمانة عمان أيضا عبر مركز الاتصال  call center بالاتصال على الرقم (65008080 -090962 ) او من خلال الشبكة العنكبوتية على البريد الالكتروني للامانة  [email protected] ،

أو البريد الالكتروني للموقع [email protected]  .

 وأكد الخريشا في السياق على الأهمية التي توليها الأمانة لقطاع تكنولوجيا المعلومات بالعمل على تهيئة الفرصة أمام الجيل الناشىء وكافة ابناء المجتمع المحلي لمواكبته ، وذلك من خلال توفير مراكز تكنولوجيا المعلومات في مناطقها والتي أصبحت جزء رئيسي من المشاريع الخدمية والتنموية التي تنفذها  .

 وكانت أمانة عمان وبهدف التواصل مع العمانيين خاصة فئة الشباب وتزويدهم بالمعلومات حول المشاريع التي تنفذها والخدمات المقدمة الكترونيا أطلقت بوقت سابق مدونتها الالكترونية           www.ammancityblog.com  التي تعد خطوة ايجابية وتساعد المواطن على طرح قضيته أو أية مشروع يراه مناسبا بسهولة ويسر إضافة لأثرها في إيصال صوت المواطن العماني إلى المسؤول مباشرة   .

 إلى ذلك ، تقدم الأمانة من خلال بوابة الحكومة الالكترونية العديد من الخدمات الالكترونية تتضمن مخالفات السير ، وقيم المخالفات ، ورخص المهن ، ومخالفات رخص المهن والصحة ، وتحققات الاراضي والابنية والمسقفات إضافة لمعلومات عن عطاءات وحرف وتفاصيل شارع علاوة على اعلانات تعديلية تنظيمية واخرى استملاكية  .

 ولفت المدير التنفيذي إلى أن أمانة عمان هي أحدى من اوائل المؤسسات التي عملت ضمن مشروع الحكومة الالكترونية الذي يهدف لتحسين الأداء الحكومي للدوائر والمؤسسات من حيث الكفاءة والشفافية والأداء الأفضل للحكومة وموظف الحكومة وتغيير الصورة النمطية السائدة لدى الكثيرين  .

 وفي خطوة جديدة بمواكبة الثورة المعلوماتية التكنولوجية وتسخيرها في خدمة المدينة ومواطنيها اضافة لتوفير الوقت والجهد على المواطنين في الحصول على معلومات محدثة ودقيقة  باستخدام افضل مصادر المعلوماتية المتاحة ، اطلقت امانة عمان مؤخرا "مستكشف عمان" .

 ويقدم المستكشف الذي يمكن الوصول اليه من خلال العنوان www.ammancitygis.gov.jo او الرابط الخاص به على الموقع الالكتروني الخاص بالأمانة العديد من الخدمات المباشرة من خلال الشبكة العنكبوتية  كخدمة البحث عن العنوان باستخدام اسم الشارع  ورقم البناية، فضلا عن خدمة البحث عن قطع الأراضي والأحواض ، ومعرفة تنظيم قطع الاراضي كافة في مدينة عمان   .

 كما يوفر المشروع خدمة البحث عن أهم معالم المدينة ، ومعرفة ضريبة التحققات على قطع الأراضي، والبنية التحتية في كل شارع من شوارع العاصمة ، إضافة الى إمكانية تسجيل الشكاوى الخاصة بالمواطنين مباشرة ، وتحويلها الى الجهات المعنية في الأمانة لحلها وابلاغ المواطن بذلك عبر بريده الالكتروني، أو عبر خدمة الرسائل القصيرة SMS   .

 وتتيح بوابة امانة عمان ( الموقع الالكتروني ) والمعد باللغتين العربية والانجليزية والذي يتضمن ابواب تقدم معلومات حول مشاريع الامانة ومبادراتها والخدمات التي تقدمها للمدينة ودليل عمان ونبذة تاريخية عن امانة عمان للمواطنين وزوار المدينة التواصل مباشرة من خلال الاستماع المباشر لإذاعة هوا عمان "105.9 FM " وتقديم الملاحظات او الشكاوى تجاه القضايا الخدمية   .

أضف تعليقك