الأمانة تقترض 49 مليون دينار لسداد استملاكات لها

الأمانة تقترض 49 مليون دينار لسداد استملاكات لها
الرابط المختصر

وافق أعضاء مجلس الأمانة على توصية اللجنة المالية باستبدال قرض الأمانة البالغ 80 مليون دينار بقرض جديد من البنك الأردني الكويتي وبسعر فائدة أقل بمعدل 2,35% تقريبا وتفويض أمين عمان بإجراء المفاوضات مع البنك لتخفيض أسعار الفوائد والعمولات.

كما وانسحبت موافقة أعضاء المجلس على اقتراض مبلغ وقدره 49 مليون دينار بسعر فائدة 5,75% من بنك الإسكان للتجارة والتمويل، وذلك صافي المبلغ المتبقي سداده من دعم الحكومة لاستملاكات حدائق الملك عبدالله الثاني في منطقة القويسمة البالغ 65 مليون دينار، حسب موافقة وزير المالية على كتاب دائرة الموازنة العامة.

 

وقدم المدير التنفيذي للشؤون المالية في الأمانة رمزي بخاري عرضا على أعضاء المجلس في الجلسة الشهرية التي عقدت مساء الثلاثاء، حول خطوات الأمانة المالية، معتبرا بأن اقتراضها واستبدال قرض سيخفف على الأمانة مبلغ 5 ملايين دينار من خلال تقليل قيمة الفائدة.

 

الباص السريع

واستعرض المدير التنفيذي للنقل والمرور في الأمانة أيمن الصمادي تفاصيل مشروع الباص السريع، وأبرز في الملخص أهم بنود اتفاقية التمويل الفرنسي لمشروع BRT منها وصول مبلغ القرض إلى 166 مليون دولار أي ما يعادل 117 مليون دينار أردني بمدة زمنية لا تتجاوز العشرين عاما.

وقسّم الصمادي مهام الأمانة والمشغل، ويتمثل دور الأمانة في إنشاء مسارب الحافلات والتقاطعات والدفع الإلكتروني، بينما المشغل يترتب عليه تشغيل الحافلات وإنشاء محطات المبيت للحافلات، ومجمعين في صويلح والمحطة، وأنظمة التشغيل والمعلومات.

وتلتزم وكالة الإنماء الفرنسية بوضع سقف أعلى للفائدة على القرض بحيث لا تزيد عن المحددة في أي فترة من الفترات، ودفع الفوائد يحدد كل 6 شهور.

جدل معهد عمان

ودار جدل بين الأمين والأعضاء حول دور معهد عمان للتنمية الحضرية من حيث عوائده وعدد مهندسيه الذي وصل إلى 64 مهندسا ومهندسة، ذلك بعد تلزيم المعهد عطاء تقديم خدمات استشارية وإدارية ومهنية وفنية لإعداد وتطوير مخططات عمان الشمولية بقيمة وصلت إلى مليون و650 ألف دينار. وألمح العضو عبد الرؤوف البصال إلى عدم وجو أي انجاز يذكر للمجلس.

وناقش الأعضاء تقريرا قدمه ديوان المحاسبة للأمانة حول تلزيم المعهد، وما تضمنه التقرير تساؤلات حول تقديم تحليل سعر للبنود وبيان كلفة تنفيذ كل بند، ووجود بعض بنود في خطة عمل المعهد لعام 2010 كانت ضمن بنود خطة عمل 2009 ومطالبة بإلغاء البنود، وهذه اعتبرت "مخالفات" وصفها مندوب الديوان في المجلس "بالإجرائية".

 

ووعد المعاني الأعضاء المعترضين على عمل المعهد بتخصيص ساعة كاملة في الجلسة المقبلة للحديث عن ما قدمه المعهد من استشارات لعدة دول وما أحيل إليه من عطاءات، ووجه المعاني حديثه للأعضاء المشككين في جدوى المعهد بأنه يعتبرا رافدا للمعرفة والخبرة الأردنية للعالم أجمع. حيث يقدم المعهد خبراته إلى 3 مدن عراقية ومدينة دبي ومدن في الضفة الغربية.

تعليمات ترخيص ممارسة المهن في المنازل

واستعرض الأعضاء تعليمات ترخيص ممارسة المهن في المنازل بعد أن تم إجراء بعض التعديلات عليها في ضوء مناقشة الأعضاء في جلسة سابقة لهم، وبعد موافقة الأعضاء سابقا على ترخيص 32 مهنة في تعليمات ترخيص ممارسة المهن في المنازل، عاد وتراجع المجلس عن مهن محددة وهي: "كتابة مواد تسويقية وإعلانية" و"إدارة مشاريع" و"تصوير فيديو" و"تخطيط استراتجي".

 

وطلب كل من الأعضاء يحيى السعود وعبد الرؤوف البصال وعبد الجليل الزيود بتضمين مهنة الاستشارات القانونية ضمن المهن المسموح العمل فيها، وسط اعتراض عدة أعضاء من بينهم محمد مظهر عناب الذي اعتبر أنها تتعارض مع مهام المحامي وخصوصا في التدريب الذي ينطوي عليه العمل في مكتب معتمد.

إعفاء شركة كينغز أكاديمي من الرسوم الإنشائية

ووافق أعضاء المجلس على طلب شركة "كينغز أكاديمي" بطلب إعفاء من الرسوم الإنشائية لأبنيتها القائمة على عدة قطع أراضي والبالغة 97 ألف دينار. وقال المعاني أن الإعفاء يأتي لصالح ريادة الأكاديمية التي تستقطب أطفالا قيادات من شتى أنحاء العالم ما يؤثر إيجابا على الأردن.

أضف تعليقك