الأمانة تفتتح المرحلة 14 من متنزهات الحسين الوطنية

الأمانة تفتتح المرحلة 14 من متنزهات الحسين الوطنية

افتتح رئيس لجنة امانة عمان المهندس عبد الحليم الكيلاني اليوم المرحلة الرابعة عشر من متنزهات الحسين الوطنية في وادي القطار والتي تنفذها الامانة في اطار مشاريعها التنموية لمكافحة التصحر بمناسبة احتفالات المملكة بعيد ميلاد الملك عبد الله الثاني ، وإحتفاء" بيوم الشجرة .

وقال رئيس اللجنة المهندس الكيلاني الخميس أن هذا المشروع يأتي تنفيذا لتوجيهات الملك عبدالله الثاني للحد من الزحف الصحراوي إلى العاصمة وزيادة الرقعة الخضراء في المملكة .

مشيرا الى ان المرحلة الرابعة عشر التي تم افتتاحها اليوم تبلغ مساحتها 150 دونم حيث تم زراعتها بـ 9000 شجرة حرجية .

ولفت الى أن مشروع مكافحة التصحر والحزام الأخضر هو مشروع بيئي ريادي يهدف إلى المحافظة على التربة واستصلاح الأراضي وإعادة الحياة البرية للحيوانات والنباتات والطيور في المنطقة .

من جانبه أكد مدير دائرة الحدائق المهندس نيبال قطان على ان المساحة الاجمالية لمتنزهات الحسين الوطنية اضافة للمرحلة الرابعة عشر وصلت لـ 6107 دونمات ، وبلغ مجموع الاشجار التي تم زراعتها 461 الف و 500 شجرة .

واشار الى ان المرحلة الحالية التي تم زراعتها باشجار كازورينا والصنوبر الحلبي إضافة لاشجار اكاسيا والفلفل ، تم تزويدها بشبكة ري تبلغ حوالي 21650 متر طولي ، وخزانات مياه عدد اثنان بسعة 60 متر مكعب .

وقال قطان " ان دائرة الحدائق ومنذ انشائها تواصل العمل لتحقيق رؤية أمانة عمان المتمثلة في زيادة الرقعة الخضراء ومكافحة التصر داخل حدود مدينة عمان " .

ونوه إلى أن الأمانة تعمل ضمن متنزهات الحسين الوطنية على خطة تتضمن إعادة تأهيل بعض مواقع الكسارات القريبة من وادي القطار من خلال ردمها واضافة التربة الزراعية وزراعتها بالاشجار لتتحول الى متنزهات تجمل المنطقة لخدمة أبناءها .

وتضمن الحفل الذي حضره كبار موظفي الامانة وعدد من اهالي ووجهاء المنطقة على القاء قصيدة بعنوان " الاردن الحر " القاها الطالب عدي الزواهرة ، واخرى عن عيد الشجرة قدمتها الطالبة سديل الفقير .

وكانت أمانة عمان فتحت متنزهات الحسين الوطنية امام المواطنين للتنزه بعد الانتهاء من تجهيز مراحلها الأولى والثانية والثالثة وإنجاز كافة اعمال البنية التحتيه فيها وتزويدها بالتجهيزات اللازمة كأماكن اللعب والانارة والطرق.

من الجدير بالذكر ان تكلفة الدونم الواحد ضمن مشاريع مكافحة التصحر تترواح بين 700 – 1000 دينار.

أضف تعليقك