الأمانة تعمل على وضع آلية لتطبيق نظام الأرصفة

الأمانة تعمل على وضع آلية لتطبيق نظام الأرصفة
الرابط المختصر

تعمل أمانة عمان بالتعاون مع مديريات المناطق، على وضع آلية لتطبيق مشروع نظام الأرصفة الجديد، بحسب رئيس قسم الأرصفة في الأمانة، المهندس أنور مناصرة.

وقال مناصرة لـ"عمّان نت" أنه سيتم تطبيق النظام الجديد، اعتباراً من آخر شهر حزيران الجاري على كافة الأرصفة الجديدة، فيما سيعاد  تأهيل الأرصفة القديمة، بما يتناسب مع تعليماته.

وأشار مناصرة، أنه سيتم بالتعاون مع مالك العقار، إزالة الأشجار التي تغلق الأرصفة، وتعيق حركة المشاة، وعربات الأطفال، وذوي الإعاقة، ونقلها الى مكان آخر، أو إزالة الأشجار التي تسبب أمراض الحساسية كشجر الزيتون.

وحدد النظام الجديد نوع الأشجار المسموح استخدامها، والتي لا تشكل أي عائق لحركة المشاة في حال كان عرض الرصيف 2 م. فما فوق. ومنها أشجار زمزريق وكستنة الحصان وسنديان وجكراندا والمروة وتمر حنا والدردار والزنزلخت.

ويقضي النظام بإلزام مالك العقار بإنشاء رصيف على طول واجهة العقار، و بناء الأطاريف التي تفصله عن الطريق، على نفقته الخاصة، في حين تتولى الأمانة إنشاء الأرصفة على الشوارع التجارية، والشوارع التي تعتبرها رئيسية، على نفقة المالك.

ويحظر بموجب النظام، تمديد أي شبكات، أو كوابل، أو أسلاك فوق، أو تحت الأرصفة، دون موافقة خطية مسبقة من الأمانة.

يشار إلى أن مجلس الوزراء أقر مؤخرا نظام الأرصفة، بموجب المادة 40 من قانون البلديات رقم 13 لعام 2011 المنشور بالجريدة الرسمية عدد (5271 ) بتاريخ 16 شباط 2014 و الذي يحظر استعمال الرصيف لغير المشاة .

وأصدرت أمانة عمان، نظام الأرصفة وفقا للمادة 40 من القانون أمانة عمان، والعمل على تطبيق نظام الأرصفة لعام 2014.

أضف تعليقك