الأمانة تطالب بتعديلات هندسية على مشروع الباص السريع

الأمانة تطالب بتعديلات هندسية على مشروع الباص السريع
الرابط المختصر

اقترحت  أمانة عمان تعديلات مرورية وهندسية على مشروع الباص السريع في تقريرها  الذي رفعته إلى مجلس الوزراء ردا على تقرير الاستشاري المدقق على المشروع.

وكانت  الأمانة طلبت من الحكومة إمهالها 45 يوما لغايات  دراسة التقرير المقدم من الاستشاري والرد عليه .

وأوضح مدير الطرق في الأمانة أيمن الصمادي لـ"عمان نت" أن المسار الثالث من المشروع والممتد الى شارع اليرموك ووادي الرمم  سيجري الغاءه وتحويل حجم الطلب على هذا المسار نحو المسار الثاني  الذي يمتد من المدينة الرياضية ولغاية ساحة النوافير براس العين .

وكان الاستشاري افاد بتقريره بان حجم الطلب على المسار الثاني ضعيف ولا يتناسب مع اولويات  الباص السريع .

ومن التعديلات التي سيشملها المشروع نقل محطة الركاب  الى داخل المدينة الرياضية،وتغيير بعض المقاطع المروريةالتي تقع  امام الجامعة الاردنية.

واقترح المستشار  في تقريره المقدم لرئاسة الوزراء تعديل على تصميم المسار الاول  من المشروع الذي يمتد من صويلح وصولا الى منطقة المحطة يتمثل بإنزال الباص السريع تحت نفق الصحافة  ورفع مستوى السيارات الى حد الاشارة الضوئية الموجودة في المكان.

 فيما اعتبرت الامانة هذا الاقتراح غير مناسب  وذلك لان محطة الركاب عند موقف نفق الصحافة تاتي لغايات التشبييك والربط مع ضاحية الروضة والرشيد ، يقول الصمادي

وأكد الصمادي أن الأمانة ستقوم بإعادة المفاوضات مع الوكالة الفرنسية للانماء الممولة للمشروع عقب توقفه لمدة عامين وفي ظل التعديلات الجديدة على التصاميم ووفقا لبرنامج زمني .

هذا وقدرت تكلفة المشروع سابقا بنحو 173 مليون دينار، بحسب أسعار العام 2009 وتم تخصيص 16.5 مليون دينار لأعمال التصميم، وبعض الأمور اللوجستية.

وكانت وزارة الأشغال طرحت بداية العام الماضي عطاء لاختيار شركة للتدقيق على دراسات الجدوى للمشروع، الذي بدأت الأمانة بتنفيذه العام 2010، وذلك بناء على قرار من مجلس الوزراء.

جاء ذلك بعد أن أوقف رئيس الوزراء الأسبق معروف البخيت العطاءات المتعلقة بالمشروع، وشكل لجنة فنية لدراسته وإعادة تدقيقه، ودراسة عطاء التصميم قبل إحالة أي عطاء تنفيذ جديد

أضف تعليقك