الأمانة تدعو للالتزام بنظام الأرصفة الجديد

الأمانة تدعو للالتزام بنظام الأرصفة الجديد
الرابط المختصر

دعت أمانة عمان المواطنين الالتزام بنظام الأرصفة للعام 2014 و الذي جاء بما يضمن حق المشاة و يحقق السلامة العامة، بحسب رئيس قسم الأرصفة في الأمانة المهندس أنور مناصرة .

وأوضح مناصرة لـ"عمان نت" أن النظام وضع ليضمن بالدرجة الاولى حق المشاة بمنع كافة اشكال التعدي عليها من بسطات ووجود السيارات التابعة للمعارض أو البيع غير المنظم مشيراً الى ان الأمانة بانتظار مصادقة مجلسها على تعليمات النظام في جلسته القادمة .

وأشار إلى أن التعليمات حددت استقامة و طول الرصيف، إضافة إلى المواد التي يجب استخدامها من شكل البلاط و نوعه .

كما حددت نوع الأشجار المسموح استخدامها و التي لا تشكل أي عائق لحركة المشاة في حال كان عرض الرصيف 2 م. فما فوق  ومنها أشجار زمزريق وكستنة الحصان وسنديان وجكراندا والمروة وتمر حنا والدردار والزنزلخت.

ويقضي النظام بإلزام مالك العقار بإنشاء رصيف على طول  واجهة العقار و بناء الأطاريف التي تفصله عن الطريق على نفقته الخاصة في حين تتولى الامانة انشاء الأرصفة على الشوارع التجارية و الشوارع التي تعتبرها رئيسية على نفقة المالك .

وحسب التعليمات يتقدم المالك بعد الانتهاء من إنشاء الرصيف بطلب للحصول على (شهادة رصيف) حيث يتم منحها بعد الكشف على الرصيف و التأكد من تطبيق الشروط و التعليمات .

ويحظر بموجب النظام تمديد أي شبكات أو كوابل أو اسلاك فوق أو تحت الأرصفة دون موافقة خطية مسبقة من الأمانة.

يشار إلى أن مجلس الوزراء أقر مؤخرا نظام الأرصفة بموجب المادة 40 من قانون البلديات رقم 13 لعام 2011 المنشور بالجريدة الرسمية عدد (5271 ) بتاريخ 16 شباط 2014 و الذي يحظر استعمال الرصيف لغير المشاة .

وأصدرت أمانة عمان نظام الأرصفة وفقا للمادة 40 من القانون  أمانة عمان والعمل على تطبيق نظام الأرصفة لعام 2014

أضف تعليقك