الأمانة تدعو المواطنين إلى استثمار "مستكشف عمان"

الأمانة تدعو المواطنين إلى استثمار "مستكشف عمان"
الرابط المختصر

دعت أمانة عمان الكبرى المواطنين إلى الاستفادة من الخدمات التي يوفرها برنامج "مستكشف عمان" من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني www.ammancitygis.gov.jo

ويقدم "مستكشف عمان" جملة خدمات مباشرة من خلال الانترنت، كخدمة البحث عن العنوان باستخدام اسم الشارع ورقم البناية، فضلا عن خدمة البحث عن قطع الأراضي والأحواض، ومعرفة تنظيم قطع الأراضي كافة في مدينة عمان.

وكشف مدير دائرة نظم المعلومات الجغرافية حسن الكسواني عن إتمامهم عملية الربط الالكتروني الكاملة مع دائرة الأراضي والمساحة بنظام GIS في الأمانة ، بهدف متابعة جميع المعاملات الأراضي وفرزها، لغايات عملية التنظيم.

نظام "مستكشف عمان" الذي أطلقته الأمانة في وقت سابق سجل خطوة جديدة، على ما يراه الكسواني، في مواكبة التطورات التكنولوجية، وتسخيرها في خدمة المدينة. كما يهدف إلى توفير الوقت والجهد على المواطنين في الحصول على معلومات محدثة ودقيقة باستخدام أفضل مصادر المعلوماتية المتاحة.

ويرى الكسواني أهمية تطبيق المؤسسات الخدمية المختلفة "نظام المعلومات الجغرافية" نظرا لأهميته التي تكمن في انجاز مختلف الأنشطة الاستثمارية من خلال قاعدة من المعلومات المكانية والزمانية .

هذا المشروع يوفر خدمة البحث عن أهم معالم المدينة، ومعرفة ضريبة التحققات على قطع الأراضي، والبنية التحتية في كل شارع من شوارع العاصمة ، إضافة إلى إمكانية تسجيل الشكاوى الخاصة بالمواطنين مباشرة، وتحويلها إلى الجهات المعنية في الأمانة لحلها وإبلاغ المواطن بذلك عبر بريده الالكتروني، أو عبر خدمة الرسائل القصيرة SMS.

ونظام GIS هو نظام حاسوبي لإدارة قواعد البيانات يستخدم لالتقاط وتخزين واسترجاع وتحليل وعرض البيانات وتحديثها وتهيئتها وتشكيلها من خلال برامج متخصصة اعتمادا على المعطيات الجغرافية".

الدائرة في الأمانة، عملت على أتمتة معظم دوائر الأمانة المركزية وكافة المناطق مع نظام المعلومات الجغرافية (GIS) باستخدام أحدث برامج وتقنيات GIS لتأمين سير الإجراءات والأعمال بشكل آلي دقيق وسليم وجعل الإجراءات تسير وتعمل بشكل بسيط وسهل لاختصار العمليات الموجودة في المناطق والدوائر وتوفير قاعدة بيانات مكانية تكون متاحة لجميع موظفي دوائر ومناطق أمانة عمان.

كما عملت على إصدار مخطط الموقع التنظيمي الكترونيا في كافة المناطق باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) الذي يعمل من خلال قاعدة بيانات ومعلومات مكانية واحدة للأحكام التنظيمية واستعمالات الأراضي.

ويشكل نظام المعلومات الجغرافية وفق الكسواني أرضية مشتركة للتعاون بين الامانة وكافة الدوائر والمؤسسات الخدماتية الاخرى حيث تم التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون مع المؤسسات الخدماتية تهدف الى توفير قاعدة بيانات جغرافية مركزية واحدة لكافة الدوائر والمرسسات الحكومية من خلال نظام معلومات وطني.

ويحفظ نظام المعلومات الجغرافية المعلومات بشكل واضح، ويستوعب الظواهر ويراقب الأخطار، ومع إمكان توفر البيانات والمعلومات الخاصة بنظم الخرائط الجغرافية لتسهيل وصولها الى صناع القرار في ادارات اجهزة الدولة وقطاع التخطيط والاقتصاد ،وسرعة انجاز الخرائط الجغرافية وترقية معلوماتها بسهولة.

وبناء نظام ذي وحدات متكاملة يعتمد على تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية و تكنولوجيا المعلومات لإرجاع واستخراج البيانات والمعلومات المكانية.

وكانت دائرة نظم المعلومات الجغرافية في الأمانة، حازت مؤخرا على جائزتين الأولى جائزة المتميز في نظم المعلومات الجغرافية التي تمنح لأفضل المواقع الالكترونية استخداما لنظام المعلومات الجغرافية حول العالم . والاخرى جائزة ISO حيث تعتبر الدائرة أول دائرة معلومات جغرافية تحصل على هذا الانجاز على مستوى الشرق الاوسط.

 

أضف تعليقك