الأمانة تحدد مسارات جمع النفايات وتوزيع الحاويات

الأمانة تحدد مسارات جمع النفايات وتوزيع الحاويات
الرابط المختصر

قامت دائرة عمليات النفايات في الامانة بتشغيل المحطة التحويلية في الشعائر البالغ نسبة استيعابها 90% من كميات النفايات التي تصل الى مكب الغباوي ، وتعمل حاليا على تجهيز الخلية الثالثة في مكب الغباوي حيث انهت اعمال الحفر المطلوبة .

وقال المدير التنفيذي للنظافة والبيئة المهندس زيدون النسور ان الخلية الثانية استقبلت حتى هذا التاريخ ما مقداره 2400000 طن من النفايات .

واشار ان امانة عمان قسمت عمليات النظافة داخل المدينة الى ستة اقاليم هي:الإقليم الأول ويشمل مناطق المدينة والعبدلي وزهران وبسمان ، الثاني ويشمل مناطق طارق وماركا والنصر واليرموك، الثالث ويشمل مناطق راس العين وبدر المقابلين والقويسمة ، الرابع ويشمل مناطق بدر الجديدة وادي السير ومرج الحمام ناعور وحسبان،الخامس ويشمل صويلح و تلاع العلي الجبيهه وشفا بدران وابونصير ،والإقليم السادس ويشمل مناطق احد سحاب الجيزة الموقر وخريبة السوق.

وتتفاوت كميات النفايات التي يتم جمعها من كافة الأقاليم حسب الكثافات السكانية في المناطق حيث تصل الى ما يقارب 500 طن يوميا في الإقليم الأول والى 200 طن يوميا في الإقليم السادس والذي يشكل كثافة سكانية قليلة نسبيا نظرا لإتساع المساحة بالنسبة لعدد السكان في تلك المناطق .

ولفت النسور ان الدائرة قامت بإعادة تصميم مسارات جمع النفايات وتوزيع الحاويات حسب تقسيمات الأقاليم بما يتناسب مع الإمكانيات المتاحة حيث تم تحديد مواقع جديدة للحاويات التي تم نشرها على الشوارع الرئيسية .

واكد ان عمال الوطن يعملون ضمن برنامج وخطة تتوافق مع نمط الاستهلاك خلال شهر رمضان المبارك الذي ينجم عنه توالد النفايات بكافة انواعها المنزلية والتجارية والصناعية ، مشيرا ان دوام الفترة الصباحية يبدأ من الساعة السادسة والنصف صباحا ولغاية الساعة الثانية بعد الظهر .

واضاف النسور يتم تقسيم دوام الفترة المسائية من الساعة الثانية حتى السابعة مساء ، ودوام الفترة الليلية من (8.30) حتى الحادية عشر ليلا ، و يبدأ دوام المناوبين من الحادية عشر ليلا حتى الساعة السادسة والنصف صباحا .

ولفت ان العمل بالمحطات التحويلية وفي قسم معالجة النفايات في الغباوي يستمر 24 ساعة ، نظرا لتغير النمط الاستهلاكي خلال شهر رمضان ، وان اعداد الطواقم العاملة ميدانيا قد تم تعديلها بحيث تم زيادة العمال في الفترة المسائية لتصبح 70 % من الكوادر .

وكشف النسور ان الدائرة تعمل بالتعاون مع الجمعية العلمية الملكية على إجراء تحليل لنوعية النفايات المتولدة فى كافة الفصول لتحديد فرص الإستثمار في المستقبل لتدوير النفايات وإعادة إستخدامها ، وعن تحديد مواقع محطات مراقبة نوعية الهواء والمتوقع تنفيذه بالتعاون مع وزارة البيئة ، فضلا عن تنفيذ مشروع تجريبي لفرز النفايات من المصدر في منطقة إسكان ماركا ومشروع فرز النفايات التجريبي في منطقة إسكان ضاحية الحسين.

واشار الى عمليات استطلاع للراي ومسوحات ميدانية تقوم بها دائرة الدراسات والتخطيط البيئي لمعرفة راي المواطنين في تحديد اوقات إخراج النفايات من المنازل ، بالإضافة الى قيام الدائرة بتصميم برامج محددة لنشر وزيادة الوعي البيئي لدى المواطنين .

أضف تعليقك