الأمانة تبيع قطعة أرض في عبدون لسد تكاليف استملاكاتها

الأمانة تبيع قطعة أرض في عبدون لسد تكاليف استملاكاتها
الرابط المختصر

صادق أعضاء مجلس أمانة عمان الكبرى على قرار لجنة الأملاك والاستملاك القاضي ببيع قطعة أرض في منطقة عبدون الشمالي بمساحة 7560 م2 بسعر 600 دينار للمتر المربع الواحد للمستثمر أحمد عبد الهادي أبو مطر.

ويتحمل المشتري كافة الرسوم والمصاريف المترتبة على قطع الأراضي بموجب الأنظمة والقوانين، وفق نص الاتفاق المبرم بين الطرفين.

قرار البيع حمل في طيات نقاشات أعضاء المجلس، خلافات حادة، حول قرار البيع وجدوى قرارات الإدارة في الأمانة بيع أصولها من الأراضي، غير أن المعاني طلب من مدير دائرة الاستملاكات أحمد العرموطي كخطوة دفاعية توضيح ماهية تلك الأرض وجدوى البيع، وقال الأخير أنها الأرض التي ستباع هي قطعة أرض صخرية لا تتناسب مع إنشاء حدائق فيها وسبق وأن عرضتها الأمانة على المزاد ولم تجلب مشترين.

العضو محمد المناصير، اعتبر أن لجوء الأمانة للبيع هو قرار "أشبه بالنفخ بقربة مخزوقة"..داعيا إلى الاقتصاد في المصروفات وتحديد أولويات الأمانة وتخفيض مصروفاتها، وقال: "نريد تعطيل كل الكماليات والمكياجات التي ما أنزل الله بها من سلطان، وتجميد معهد عمان للتنمية الحضرية وتجميد ساحة فيصل".

كما وطالب المناصير معرفة ما أسماها بـ"قفزة رواتب الموظفين في الأمانة" من 85 مليون و500 ألف دينار إلى 125 مليون دينار تقريبا، وقال في ختام كلمته أنه "لا يمكن سداد الدين بالدين".

المعاني تجاهل مداخلة المناصير، وقال إن الأمانة تلجأ للبيع طالما أنها تسد اسمتلاكات بغية إكمال مشاريعها الحيوية والتي ستدر لسكان العاصمة بالنفع، وقال: "إذا بعنا أصولنا من الأراضي بدونم واحد فنقوم بعدها بشراء أراض في مناطق أخرى وبخمس دونمات".

وانتهى النقاش، بموافقة غالبية أعضاء المجلس على قرار البيع، وسط اعتراض العضو المناصير وعدد أيده بأصواتهم دون تسجيل مداخلات تذكر.

في موضوع آخر، وافق أعضاء المجلس على قرار اللجنة المالية المتمثل باستبدال القروض من "البنك الأردني الكويتي بقيمة 12 مليون دينار، وقرض البنك العربي بقيمة 17 مليون دينار، وقرض بنك الإسكان بضمانة شيكات برسم التحصيل بقيمة 28 مليون دينار ودفعة إسناد القرض الأول استحقاق 2010 بقيمة 12 مليون دينار، بقرض واحد وبسعر فائدة أقل بمعدل 2%. متوقعا المعاني عن احتمالية رساء أخذ جميع القروض البنك العربي.

 

كما كشف المعاني عن قرب إنهاء الأمانة  توقيع اتفاقية قرض ميسر مع وكالة الإنماء الفرنسية، حيث سيقوم المعاني بزيارة لباريس خلال الفترة المقبلة لإكمال الإجراءات المتبقية في القرض..

جملة اتفاقيات

ووافق أعضاء مجلس أمانة عمان الكبرى على اتفاقية وقعت بين الأمانة وشركة إنجاز لتهيئة الفرص الاقتصادية للشباب والمتضمنة تقديم دعم مالي مقدراه 35 ألف دينار من صندوق الأمانة إلى الشركة لأجل بناء عدد من المدارس.

وانسحبت موافقة المجلس على مسودة اتفاقية منوي إبرامها مع البنك الدولي لإعادة الإعمال والتنمية بصفة المستأمن لصندوق تطوير موجودات الكربون ولصندوق الكربون الخاص بالشراكة التضامنية لمرفق الكربون.

واستعرض الأعضاء مذكرة تضمنت توصيات اللجنة المشكلة لدراسة موضوع الأبنية المجاورة لسور قلعة عمان. كذلك استعرض الأعضاء جملة قرارات نقل ملكيات لمكاتب تكسي وإجراء تنقلات في أسماء مكاتب أخرى.

أضف تعليقك