الأمانة تباشر الأعمال الإنشائية لتقاطع الدوريات الخارجية

الأمانة تباشر الأعمال الإنشائية لتقاطع الدوريات الخارجية
الرابط المختصر

 

باشرت أمانة عمان الثلاثاء الأعمال الإنشائية لمشروع الباص السريع / الحزمة الثالثة / المرحلة الأولى "تقاطع الدوريات الخارجية".

 

وأكد أمين عمان أهمية تكثيف العمل في الموقع لإنجاز المشروع بطريقة تتناسب مع طموحات أهالي عمان في توفير خدمة مثلى لمنظومة النقل العام، وأن عمان ستشهد خلال العامين المقبلين مزيدا من الحلول المرورية تواكب نمو وتوسع المدينة.

 

ولفت بلتاجي خلال حضوره مباشرة الأعمال إلى أن عودة العمل بمشروع الباص السريع على شارع الملكة رانيا العبدالله يجسد الانطلاقة المتجددة لأمانة عمان في كافة المجالات خاصة مع قرب إنجاز الأعمال الإنشائية على شارع الأميرة بسمة من ضمن المسار 2 وبطول حوالي 4 كم.

 

ووجه بلتاجي خلال حفل إطلاق المشروع الذي حضره نائب أمين عمان حازم النعيمات ومدير مدينة عمان عمر اللوزي الشكر للحكومة على جهودها لعودة العمل بمشروع الباص وتذليل كافة التحديات، مثمنا جهود كوادر دائرة السير الذي سيكون لهم الأثر الكبير في تنظيم حركة السير وتعزيز الانسيابية المرورية خلال العمل بالمشروع. على حد تعبيره.

 

وقال المدير التنفيذي للنقل والمرور أيمن الصمادي إن الأعمال الإنشائية لمشروع الباص السريع / الحزمة الثالثة / المرحلة الأولى "تقاطع الدوريات الخارجية"، تشمل إنشاء جسر بمسربين يربط شارع الملكة رانيا العبد الله من جهة صويلح مع شارع ياجوز بطول 600 متر، وإنشاء محطة خدمات للنقل العام المغذية ومحطة تحميل وتنزيل لخدمة منطقة الجبيهة وشفا بدران.

 

وأضاف أن منطقة العمل ومدتها 7 أشهر تمتد لـ 800 متر من إشارة معروف إلى تقاطع ياجوز" الدوريات الخارجية"، وأن الأمانة جهزت المخططات التفصيلية وخطة ومراحل العمل وأعمال الجزر والأرصفة وزراعة الأشجار، وتجهيز التحويلات المرورية التي ستتم في الموقع لإنجاز العطاء البالغ قيمته 3  مليون و761 الف دينار.

 

وبين الصمادي أن مراحل العمل على شارع الجامعة ستشمل مجمع صويلح ونفق الصحافة، إضافة إلى الجزء الذي تم إنجازه في بداية المشروع ، وتقاطع المدينة الرياضية والذي من المخطط أن يتم إعادة إنشائه ضمن مشروع الباص السريع الذي سيشهد إضافة جسرين علويين للسيارات القادمة من الجامعة الأردنية باتجاه صرح الشهيد، ومن دوار الداخلية باتجاه سيفوي الشميساني لتأمين مسار الباص السريع ، بكلفة تقدر بحوالي 20 مليون دينار .

 

وقال مدير دائرة السير العقيد ياسر الحراحشة إن المشروع الذي من شأنه أن يسهم بتعزيز الحلول المرورية في المدينة ويبرز الوجه الحضاري لمدينة عمان يتطلب من العاملين في إدارة السير تكثيف الجهود، ووضع الخطط والحلول الناجعة لمواجهة أي معضلات مرورية قد تشهدها منطقة العمل.

 

وإشار إلى أن الخطط التي تضمنتها استراتيجية الأمن العام في الشأن المروري في السنوات الأخيرة حققت نجاحا كبيرا في التخفيف قدر الإمكان من الازدحامات المرورية.

 

وكشف مدير إدارة مشروع الباص السريع رياض الخرابشة أن التقاطع يشهد يوميا مرور 150 ألف سيارة ولن يشهد حاليا أي تحويلات مرورية حتى الانتهاء من  إنجازها مع إمكانية استغلال مسرب الباص المنجز كحل ومسرب مروري مؤقت.

 

وحضر حفل الإطلاق متصرف لواء الجامعة محمد الرفايعة ورؤساء اللجان المحلية  في منطقتي الجبيهة وصويلح وكبار المسؤولين المعنيين في الأمانة وإدارة شركة حدادين الهندسية للمقاولات المنفذه للمشروع.

 

يذكر أن مشروع مشروع الباص السريع سينفذ على ثلاثة محاور رئيسية في عمان بطول ٣٢ كيلومترا، المحور الأول يبدأ في دوار صويلح وينتهي في المحطة مرورا بالجامعة الأردنية والمدينة الرياضية وشارعي الشهيد والإستقلال، والمحور الثاني يبدأ من المدينة الرياضية ميدان الأمير فيصل بن الحسين "الدوار الخامس" مرورا بشارع الأميرة بسمة وينتهي بمتحف الأردن قرب مبنى الأمانة، والمحور الثالث تحسينات مرورية بدون فصل مسارب من المحطة وينتهي عند دوار الجمرك مروراً بشارع اليرموك وميدان الشرق الأوسط.

أضف تعليقك