الأمانة: الاعتراض على مخالفات الكاميرات الجديدة متاح

الأمانة: الاعتراض على مخالفات الكاميرات الجديدة متاح
الرابط المختصر

تتوجه أمانة عمان لتطبيق تجربتها في تركيب كاميرات رصد المخالفات الجديدة التي تم تشغيلها مؤخراً بمحافظات المملكة بالتعاون مع وزارة البلديات بحسب رئيس قسم الكاميرات في الأمانة المهندس مجدي العلاوين.

 

 

وبيّن العلاوين أن باب الاعتراض على مخالفات السير مفتوح أمام المواطنين ويحق لأي مواطن أن يطلع ويستفسر عن الصور التي سجلت لمركبته في حال إثبات أن ملكيتها تعود له من خلال مراجعة مكتب الأمانة في إدراة السير، مشيراً إلى إنه لم يقدم أي اعتراض حتى اللحظة فيما يخص مخالفات الكاميرات الجديدة.

 

 

وكشف العلاوين لــ عمّان نت أن الكاميرات رصدت منذ تشغيلها الإثنين الماضي الموافق التاسع من آذار وحتى تاريخ 14 آذار نحو 15 ألف مخالفة وهو مؤشر لالتزام السائقين وتقيدهم بقواعد السير مقارنة بالأرقام التي رصدت من خلال التجارب السابقة والتي تفوقها أضعافاً، ووتركزت المخالفات التي تم رصدها بعدم التقيد بالسرعة المطلوبة يليها قطع الاشارة حمراء بحسب العلاوين.

 

 

وأوضح أن تحديد السرعة المطلوبة في الشوارع ليس من أختصاص أمانة عمان بل يعود لدراسات المعهد المروري وادارة السير ووزارة الاشغال العامة.

 

وتعتمد هذه الكاميرات على التقاط الصور للسيارات المخالفة بسرعة زائدة أو قطع الإشارة حمراء بحسب العلاوين الذي أكد على أن مخالفة تغيير المسرب هي فقط لحافلات النقل العام والقلابات والشاحنات التي يجب عليها التزام المسرب اليمين من الشارع.

 

 

ويشير العلاوين إلى أن الصور المخالفة تدخل إلى النظام الالكتروني لتقرأ معلومات المركبة الكترونياً وتسجل باقي المخالفات مثل استخدام حزام الأمان أو الهاتف النقال أثناء القيادة.

 

 

وقال العلاوين أن الهدف الرئيسي لتركيب هذه المخالفات هو إلزام السائقين بقواعد السير للحفاظ على حياتهم بالدرجة الأولى، حيث تركز الأمانة على مخالفتي السرعة الزائدة وقطع الاشارة حمراء لخطورتها على حياة المواطنين وخصوصاً اذا لم يلتزم السائق بوضع حزام الأمان أو استخدام الهاتف الخلوي الذي يشتت انتباه السائق خلال القيادة.

 

 

وتبلغ نسبة السائقين الذين يستخدمون حزام الأمان نحو 5% فقط ، وتقدر نسبة من يستخدمون الهواتف النقالة أثناء القيادة بما يزيد على 50% بحسب أرقام الأمانة .

 

 

أما حول من يتناول الطعام أو يدخن اثناء القيادة بين العلاوين أن نسبتهم قليلة جداً ولذلك لا تسجل عليهم الكاميرات أي مخالفة كما أن اضرار هذه المخالفات لا تصل الى حد ضرر استخدام الهواتف أو عدم استخدام حزام الأمان اثناء القيادة.

 

هذا ويمكن للمواطنين الاطلاع على مخالفاتهم من خلال الاستعلام عبر موقع  أمانة عمان أو من خلال تطبيق الأمانة على الهواتف الذكية.

وتم تشغيل 12 كاميرا على الجزر الوسطية في شوارع مختلفة من العاصمة، منها شارع الجيش اوتستراد الزرقاء، شارع الأردن، شارع الحجاز في دابوق بعد نفق البكالوريا، شارع الأمير هاشم إضافة إلى شارع الأقصى وشارع الشهيد طلوع عين غزال اضافة لتشغيل 10 رادارات متحركة تمتاز بإمكانية تثبيتها في أي مكان لمراقبة سرعة المركبات القانونية، وعدم تجاوزها، إضافة إلى رصد المخالفات البيئية.

 

 

وباشرت الأمانة  وبالتعاون مع إدارة السير المركزية في تكثيف خطتها المرورية بالعاصمة ضمن الية عملها الشاملة في الشأن؛ لغايات ضبط ايقاع الحركة المرورية على الطرقات وتأمين انسيابيتها لا سيما في فترات الذروة .

 

 

وقالت رئيسة مركز التحكم المروري التابع للأمانة المهندسة هند الحياري في بيان اليوم ان المركز يراقب الحركة المرورية في العاصمة من خلال 47  كاميرا ، والتحكم في ضبطها بواسطة نظام الي لـ 96 إشارة ضوئية، ، مشيرة الى ان هذا النظام يستخدمة اكثر من 260 مدينة بالعالم وبالاضافة للكاميرات المزودة من قبل الامن العام (القيادة والسيطرة)

 

 

واشارت الى انه من الاجراءات التي تتخذها الأمانة لمعالجة الازدحامات المرورية خاصة ساعات الذروة في العديد من الشوارع تغير طبيعة الاصطفاف فيها (من طولي الى عرضي اوالعكس) وذلك حسب طبيعة الموقع .

 

أضف تعليقك