الأعيان يقرون قانونا يعاقب مرتكبي جرائم سرقة السيارات بشدة

الرابط المختصر

اقر مجلس الأعيان عدد من القوانين العائدة إليه من مجلس النواب وصوت على الموافقة على تعديلات النواب عليها في الجلسة التي عقدها الخميس.

 

Social Dynamix ormal" dir="rtl" style="TEXT-ALIGN: justify">واقر الأعيان في بداية الجلسة القانون المؤقت المعدل لقانون العقوبات الذي شدد العقوبة على مرتكبي جرائم سرقة السيارات، مفردين نصا خاصا في هذا الصدد يقيد المحاكم بعدم استعمال الأسباب المخففة التقديرية للنزول في العقوبة عن الحد الأدنى المقرر بثلاثة أشهر أو استبدال عقوبة الحبس بالغرامة، بهدف ردع مرتكبي هذا النوع من الجرائم التي ازدادت مؤخرا، وفق ما ورد بالأسباب الموجبة للقانون.

 

ثم شرع المجلس بمناقشة مشروع قانون إلغاء قانون مؤسسة سكة حديد العقبة، الذي جاء بحسب ما ورد في أسبابه الموجبة، للسير في إجراءات إعادة هيكلة مؤسسة سكة حديد العقبة وخصخصتها، وذلك بتحويلها إلى شركة مساهمة عامة تعمل على أسس تجارية وتخضع لأحكام القوانين والأنظمة النافذة، وتملك الحكومة كامل أسهمها، ووافق على تعديلات النواب على المشروع.

 

كما وافق الأعيان أيضا على تعديلات مجلس النواب واقروا مشروع قانون الطيران المدني لسنة 2006 والذي ينص على إنشاء هيئة مستقلة لتنظيم الطيران المدني ترتبط برئيس الوزراء وتتولى تنظيم القطاع من حيث سلامة وامن الطيران وجوانبه الاقتصادية والبيئية.

 

كما يفتح القانون المجال للمستثمرين من القطاع الخاص للاستثمار في مرافق الطيران المدني، ومنها المطارات وغيرها من الخدمات التي تقدمها الحكومة حاليا بواسطة الطيران المدني.

 

ووافق المجلس على قانون اللجنة الاولمبية المؤقت رقم 66 لسنة 2001 بإضافة فقرة بالمادة التاسعة تنص على إخضاع موازنة هذه اللجنة وأي اتحاد تابع لها لرقابة ديوان المحاسبة على أن يتمتع الاتحاد بشخصية اعتبارية ذات استقلال مالي وأداري، وهي الإضافة التي قام بها النواب في الفقرة ج من المادة التاسعة من مشروع القانون، وعند إطلاع لجنة الشؤون التربوية والثقافية والإعلامية على هذا التعديل رأت أنه منطقي حسبما قال رئيس اللجنة العين عدنان بدران.

 

 

واقر المجلس أيضاً مشروع القانون المعدل لقانون مؤسسة المناطق الحرة لسنة 2005، الذي يلزم المؤسسة بتطبيق أحكام قانون حماية البيئة المطبق على مناطق المملكة كافة والتنسيق مع وزراة البيئة صاحبة الاختصاص، بعد الموافقة على تعديلات النواب عليه.

 

وفي نهاية الجلسة التي عقدت برئاسة رئيس المجلس زيد الرفاعي وحضور رئيس الوزراء معروف البخيت وهيئة الوزارة اخذ المجلس علما بكتاب رئيس مجلس النواب بالموافقة على القانون المؤقت المعدل لقانون العمل كما عدله مجلس الأعيان.

 

 

Social Dynamix

أضف تعليقك