الأعيان يقرون خدمة العلم

الرابط المختصر

اقر مجلس الأعيان في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة العين زيد الرفاعي وحضور رئيس الوزراء د. معروف البخيت وهيئة الوزارة قانون خدمة العلم والخدمة الاحتياطية كما جاء من مجلس النواب.وأعاد المجلس قانون صندوق الإسكان العسكري والقانون المعدل للإحكام المتعلقة بالأموال غير المنقولة قانون الطاقة النووية وقانون الوقاية الإشعاعية والأمان والأمن النووي إلى مجلس النواب بعد إجراء تعديلات على هذه القوانين.

وكان ابرز التعديلات على قانون صندوق الإسكان العسكري باستثناء الفقرة هـ من البند الرابع من المادة السادسة والتي تقر القانون بأثر رجعي، بحيث انه سيشمل من قرر منحهم قروض من الصندوق وعلل رئيس اللجنة القانونية العين رياض الشكعة هذا قائلا:"انه هذه الفقرة تتضمن حكما جديداً ينص على تطبيق بند في فقرة من فقرات القانون بأثر رجعي، يضاف إلى ذلك ان أي مادة يتم تعديلها تصبح جزءا لا يتجزأ من القانون الأصلي وتحل المادة الأصيلة التي جرى تعديلها لذلك لا يجوز ان يتضمن التعديل المقترح عبارة (يشمل هذا التعديل)، إضافة إلى ان القيادة العامة للقوات المسلحة أفادت ان هنالك أكثر من 4000 مشترك تقرر عام 2006 منحهم قروض ولم يستلموها بعد، وان هناك حوالي 400 مشترك تقرر في الثلاثة أشهر الأولى من عام 2007 منحهم قروض، وإذا اقر التعديل المقترح فان ذلك يسبب إرباكا ماليا وإداريا للصندوق على ضوء موارد الصندوق المحدودة".

أما التعديلات على قانون الطاقة النووية فقد اشتملت على إجراءات فنية وتنظيمية، بحيث حرم تعديل النواب الاستفادة من الكفاءات الأردنية الحاملين لجنسيات غير الأردنية ولكن عدل الأعيان بوجوب الاستفادة من الكفاءات الأردنية الحاملين لجنسيات غير أردنية، إذ انها يسبب حرمان هيئة الطاقة النووية من الكفاءات الأردنية المحدودة بحسب ما بين العين الشكعة.

وباقتراحٍ من العين د. هاني الملقي تم إضافة بند في هذا القانون ينظم مسألة معالجة النفايات النووية، بحيث تم إضافة بند في الخامسة ينظم آلية إجراء المعالجة والتخلص من النفايات الإشعاعية.


وتلا الامين العام لمجلس الاعيان خلف الهميسات تلا في بداية الجلسة نص الارادة الملكية بدعوة مجلس الامة الى الانعقاد في دورة استثنائية اعتبارا من 15 نيسان 2007، كما ستعود هذه القوانين إلى مجلس النواب لإعادة النظر في تعديلات الأعيان عليها.

أضف تعليقك