"الأعيان" يعيد "ضريبة الدخل إلى النواب

"الأعيان" يعيد "ضريبة الدخل إلى النواب
الرابط المختصر

أعاد مجلس الأعيان الأربعاء، مشروع القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل، إلى مجلس النواب، بعد مخالفته في عدد من المواد التي كان

 

وخالف المجلس النواب، وذلك بفرض ضريبة على أرباح أسهم الشركات المساهمة العامة الموزعة التي تزيد على 10 آلاف دينار بنسبة ضريبة 10%.

 

وأكد رئيس اللجنة المالية والاقتصادية في المجلس أمية طوقان خلال الجلسة، أن التعديلات التي اجرتها اللجنة على القانون، جاءت بناء على مقترحات حكومية قدمها نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر.

 

وأوضح طوقان، بأن المقترحات الحكومية جاءت لان تعديلات مجلس النواب خفضت الايرادات المتوقعة من قانون الضريبة بمقدار 100 مليون دينار.

 

كما أشار وزير المالية، عز الدين كناكرية، إلى أن تعديلات النواب على قانون ضريبة الدخل بعضها إيجابي وبعضها يؤثر على الإيرادات المتوقعة ويضر ببرنامج التصحيح الضريبي.

 

وكانت “اقتصادية الأعيان”، أوصت بعدم الموافقة على عدد من المواد، التي أقرها مجلس النواب، ومنها القرار المتعلق بضريبة الأراضي والأبنية، حيث رفضت شطب المادة 11  المتعلقة بالموضوع، والعودة للقانون الأصلي الذي يعتبر أن 100% من تلك الضريبة مقبولة كتقاص ضريبي.

 

كما أوصت اللجنة بأن تكون 50% من تلك الضريبة مقبولة كتقاص ضريبي، كما فرضت ضريبة على أرباح الأسهم بحيث يتم إعفاء أول 10 آلاف دينار من الأرباح، وأخضعت أرباح أسهم الشركات المساهمة العامة الموزعة التي تزيد على 10 آلاف دينار بنسبة ضريبة 10%

 

للمزيد:

أضف تعليقك