الأردن يرفع درجة التأهب القصوى لمواجهة أنفلوزا الطيور

الرابط المختصر

أعلنت اللجنة العليا الاردنية لمواجهة مرض انفلونزا الطيور اليوم الخميس رفع درجة الاستعداد والتأهب في المملكة الى "الدرجة القصوى لمواجهة انفلونزا الطيور" وذلك بعد الاعلان عن إصابات في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل.وأعلن وزير الصحة سعيد دروزة عقب انتهاء اجتماع اللجنة أنها "قررت رفع درجة الاستعداد والتأهب في مواجهة المرض الى الدرجة القصوى"، مطالبا "مربي الدواجن المنزلية بضرورة التخلص منها في مدة أقصاها أسبوع واحد".
وأشار دروزة الى ان السلطات المعنية ستقوم بعد هذه المهلة "بالتخلص منها بالطرق القانونية، مضيفاً أن "الخطر بات قريبا من الأراضي الاردنية بعد الاعلان في إسرائيل والأراضي الفلسطينية عن حالات إصابة بانفلونزا الطيور لديها ووصول المرض منذ أسابيع الى مصر والعراق".
وأعلنت اللجنة "مناطق الأغوار مناطق محظورة فيها تربية الدواجن المنزلية"، وأكدت تكثيف الرقابة على مزارع الدواجن.
وأكد دروزة "نية الحكومة تنفيذ تمرينا وهميا لإخلاء المزارع في حال المرض وذلك
يوم الثلاثاء المقبل في محافظة المفرق في شرق المملكة".
يذكر ان مسئولين في وزارة الصحة بحثوا مع نظرائهم الإسرائيليين في تشرين الاول الإجراءات الوقائية المشتركة لتفادي تفشي وباء انفلونزا الطيور في المنطقة، وتم الاتفاق على تعاون وثيق واعتماد خط مفتوح بين البلدين لتبادل المعلومات.
وكانت وزارة الزراعة قررت حظر استيراد الطيور الحية والدواجن من الدول التي سجلت فيها إصابات بانفلونزا الطيور وتشديد الرقابة على مزارع الدواجن ومحلات بيع الطيور وحدائق الحيوانات لمنع وصول المرض الى المملكة.

أضف تعليقك