الأردن يحرق المخدرات... احتفالا باليوم العالمي لمكافحتها

الأردن يحرق المخدرات... احتفالا باليوم العالمي لمكافحتها
الرابط المختصر

نفى مدير دائرة مكافحة المخدرات العقيد طايل المجالي انتشار تجارة المخدرات في الساحة الهاشمية في وسط البلد عمان، وأكد ان الساحة مراقبة بشكل مستمر من قبل رجال الأمن المنتشرين بالزي الأمني والمدني.وشدد المجالي لبرنامج مساحة حرة ان لا نقاط سوداء في الأردن فيما يخص المخدرات، ولا يوجد صناعة لمواد مخدرة ممنوعة على الأراضي الأردنية، مبينا ان الأردن خال تماما من صناعة هذه المواد،

واحتفالا بيوم المخدرات العالمي الذي يصادف الاثنين 26 حزيران أحرقت إدارة مكافحة المخدرات أمس الأحد بمصانع الاسمنت 11 مليون و66 ألف حبة مخدرة، وطن و 72 من الحشيش و 108 كيلو هروين و 21 كيلو أفيون و 3 كيلو من الكوكائين و 23 كيلو من مادة المريغوانا، وبلغت قيمة هذه المخدرات المتلفة 12 مليون و 72 ألف دينار، و ضبطت هذه المخدرات -حسب المجالي- من خلال1176 قضية سجن بناء عليها 2157 شخص.


وذكر المجالي ان عدد المدمنين في الأردن وصل خلال العام الماضي 2500 شخص، موضحا ان الإدارة تعاملت مع 2041 قضية مخدرات منها 355 قضية اتجار مخدرات و7171 حيازة وتعاطيا خلال العام الماضي ، وسجلت العاصمة عمان أعلى نسبة تعاطي بمعدل 400 قضية من أصل 900 قضية ضبطتها الدائرة.


وتعاملت الإدارة خلال العام الماضي مع 931 قضية حيازة وتعاط، وضبطت 66 كغم هيروين، ونصف طن من الحشيش و5 ملايين حبة مخدرة و19 كغم أفيون، منذ مطلع العام الحالي وحتى السابع عشر من الشهر الحالي، وفق المجالي الذي أوضح ان الإدارة قدمت معلومات عالمية ساهمت في ضبط أضعاف ما ضبط في الأردن.



وأعلن العقيد المجالي ان الأردن لعب دورا متميزا في تقديم معلومات لدول العالم ساهمت بضبط كميات كبيرة من المخدرات أضعاف ما تم ضبطه على الأراضي الأردنية، ومنها معلومات لاسبانيا ساهمت بضبط 80 كيلو هروين، ومعلومات لبلجيكيا والسعودية وغيرها من الدول.



وشدد المجالي "خلو السجون والجامعات الأردنية من انتشار المخدرات، مؤكدا على أن عدد الطلاب المضبوطين في الجامعات بقضايا التعاطي يبلغ450 وهورقم قليل جدا مقارنة مع أعداد الطلبة كافة ، والذي وصل 250 ألف طالب في كافة أنحاء المملكة ، موضحا أن 50% من الطلاب المتعاطين للماريغوانا هم من جنسيات عربية مختلفة".


وحول خطط التوعية بأخطار المخدرات قال المجالي ان الدائرة تقوم بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي بتضمين مساق العلوم العسكرية"وهو مساق إجباري"مادة عن المخدرات حيث تقوم الدائرة بتناول موضوع المخدرات بما يعادل ساعتين عن طريق الندوات والمحاضرات والأفلام الوثائقية ، ولأهمية الموضوع وخطورته على المجتمع طلبنا من الجامعات أن تتناول الأبحاث الجامعية مشكلة المخدرات بالبحث والدراسة المستفيضة بما يحقق الفائدة والمصلحة الوطنية.

كما ان هناك خطة مع وزارة الأوقاف تستند إلى تفعيل رسالة المسجد لما لهذه الرسالة من أهمية عظمى وتأثير ايجابي على الأفراد من خلال خطبة الجمعة والدرس الديني ، وتقوم الدائرة وبالتعاون مع المجلس الأعلى للشباب بتأهيل جميع المشرفين على المراكز الشبابية للحديث بكفاءة عالية عن المخدرات ، ولا يخلو أي نشاط للمجلس الأعلى للشباب من مناقشة هذه المشكلة عن طريق عرض المسرحيات والأفلام الوثائقية وعقد الندوات .

عالميا بحسب آخر الإحصاءات العائدة للعام 2004، فان 162 مليون شخص يتعاطون الحشيشة من أصل 200 مليون شخص يمثلون 5% من سكان العالم ما بين ال15 وال64 من العمر ويستهلكون المخدرات مرة في السنة على اقل تقدير.

ويسجل بموازاة ذلك ارتفاع في إنتاج الحشيشة والطلب عليها، غير انه من الصعب تقدير حجم السوق بحسب التقرير نظرا لسهولة زراعة القنب الهندي واستهلاكه.

أضف تعليقك