الأردن يحتفي باليوم العالمي لكبار السن.. اليوم

الرابط المختصر

يشارك الاردن العالم في الاحتفال باليوم العالمي لكبار السن،والذي يصادف في الأول من تشرين الاول من كل عام، تحت شعار»كبار السن وتحقيق الأهداف الإنمائية».

وقالت الأمينة العامة للمجلس الوطني لشؤون الاسرة العين الدكتورة هيفاء ابو غزالة في بيان صحافي اصدره المجلس امس الخميس، ان فئة كبار السن في الاردن حظيت بإهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله للارتقاء بمستوى معيشتهم وتمكينهم من العيش بحياة كريمة في المجتمع.

 واضافت ان المجلس وبالتعاون مع وزارتي الصحة والتنمية الاجتماعية والمجلس التمريضي الاردني وامانة عمان ومنظمة الصحة العالمية والعديد من المؤسسات الوطنية المعنية طور استراتيجية وطنية شاملة لكبار السن تهتم برسم السياسات والبرامج الهادفة الى معرفة الخلل والقصور في البرامج المقدمة لهذه الفئة.

وتابعت ان الاستراتيجية تهدف الى اعطاء قضايا كبار السن الاهمية التي تستحقها وادراجها على سلم الاولويات الوطنية وتحسين نوعية الحياة لهم وتعزيز ثقتهم بانفسهم وبقدراتهم على مواصلة العطاء، والعمل على توعية المجتمع بقضايا كبار السن وتكريس النظرة الايجابية نحوهم ودعم الروابط وتمتين اواصر التواصل والحوار بين الاجيال.

واكدت ان صياغة التشريعات المتعلقة بكبار السن وتطبيقها حق مطلق ومسؤولية كل دولة، شريطة ان تنفذ على اساس احتياجاتها واهدافها الوطنية الخاصة بها، مشيرة الى ان تعزيز انشطة كبار السن وسلامتهم ورفاههم ينبغي ان يشكل جزءا اساسيا من جهد انمائي متكامل ومنسق في اطار الانظمة في المناطق كافة على حد سواء.

وتشير بيانات وزارة التنمية الاجتماعية وهي المظلة القانونية والمشرفة على دور الرعاية الايوائية والاندية النهارية لكبار السن الى ان هناك 11 دارا لرعاية كبار السن، ست منها تابعة للقطاع التطوعي وخمس تابعة للقطاع الخاص.

ووفقا للاحصاءات العامة فان انخفاض معدل الوفيات وارتفاع العمر المتوقع الذي وصل الى»6ر70 للرجال و4ر72 للنساء» يعد مؤشرا على زيادة اعداد كبار السن في الاردن من ما نسبته 2ر5 بالمئة عام 2004 الى 6ر7 بالمئة عام 2020.

أضف تعليقك