الأردن يبحث عن فرص استثمار في إقليم كردستان العراق

الأردن يبحث عن فرص استثمار في إقليم كردستان العراق
الرابط المختصر

ذكرت وسائل الإعلام العراقية أن وزير التجارة والصناعة الأردني عامر الحديدي وصل إلى أربيل اليوم الثلاثاء على رأس وفد ضم مجموعة رجال الأعمال والمستثمرين الأردنيين، في زيارة تهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع إقليم كردستان العراق وتشجيع الاستثمارات الأردنية فيه.

وبحث الوفد الأردني مع كل من رئيس الإقليم مسعود بارزاني، ورئيس حكومة الإقليم برهم صالح تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين الجانبين، كما ناقش في اجتماع مع عدد من وزراء حكومة الاقليم الفرص الاستثمارية في مجال الأدوية والإسكان، وفقا لما ذكرته إذاعة العراق الحر.

ووصف الحديدي في تصريحات عقب اجتماعه مع عدد من الوزراء وهيئة الاستثمار والغرف التجارية والصناعية في الإقليم، نتائج زيارة الوفد بالإيجابية، مشيرا إلى أنه ستكون هناك زيارات أخرى، مؤكدا أن الأردن يسعى لرفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين، بعد أن وصل العام الماضي إلى مليار دولار، مشيراً إلى أن للإقليم جزء من هذا التبادل.

 كما عبر عن استعداد الحكومة الأردنية لتقديم كافة أنواع الدعم والمساندة لحكومة إقليم كردستان مشيرا الى أن حكومته ستشجع القطاع الخاص في بلاده للتوجه إلى الإقليم.

وكانت صحيفة العرب اليوم نقلت سابقا عن "مصدر مسؤول" توضيحه أن الوفد ضم: رئيس غرفة صناعة الأردن الدكتور حاتم الحلواني، ونبيل إسماعيل، وأيمن حتاحت، ونقيب المقاولين أحمد الطراونة، ومحمود الخرابشة، ومحمد العبداللات، ومحمد مظهر عناب، وآخرين من أعضاء غرف الصناعة.

وبين المصدر، بحسب العرب اليوم، أن الهدف من الزيارة الاطلاع على الفرص الاستثمارية المشتركة للطرفين, حيث سيتم التوقيع على مذكرة تعاون اقتصادي بين الجانبين، إضافة إلى عقد لقاءات بين رجال الأعمال الأردنيين ونظرائهم الكردستانيين.

وأعلن الحديدي أن هذه الزيارة تأتي بعد زيارة البارزاني إلى الأردن ولقاءاته مع الملك عبدالله الثاني وأصحاب الشركات ورجال الأعمال الأردنيين بهدف توطيد وترسيخ العلاقات بين الجانبين في المجالات التجارية والاقتصادية وفتح القنصلية الأردنية في إقليم كردستان.

من جهته أكد وزير التجارة والصناعة في حكومة إقليم كردستان سنان جلبي على أهمية تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع الأردن، وقال إن أبواب كردستان مفتوحة أمام المستثمرين الأجانب، ونقلت إذاعة العراق الحر عنه قوله إن "الباب مفتوح على مصراعيه أمام كافة الشركات، ومنها الشركات الأردنية، ونرجوا منهم أن يأتوا ويستثمروا هنا بعد أن يراجعوا قوانين الاستثمار".

إلى ذلك رأى المستثمرون الأردنيون في زيارة وفدهم فرصة جيدة لزيادة الاستثمارات الأردنية في الإقليم، وبهذا الصدد قالت المديرة التنفيذية لشركة بيتل القابضة الأردنية ماجدة شويكة التي تعمل في مجال الاتصالات بإقليم كردستان "وجودنا هنا لتعزيز هذا الاستمرار، ولتصميمنا على دعم إقليم كردستان العراق، ولدينا استثمار كبير في مجال الاتصالات ابتداء بشبكة الألياف الضوئية وخدمة الاتصالات الثابتة وسعداء جدا بهذه العلاقة".

 يذكر أن الأردن ومصر قررتا فتح قنصلية لكل منمها في أربيل، في أول خطوة من قبل دولة عربية لتعزيز علاقاتها مع إقليم كردستان العراق على مستوى التمثيل الدبلوماسي.

أضف تعليقك