الأردن وتركيا يبدآن العمل باتفاقية التجارة الحرة آذار المقبل

الرابط المختصر

بحث الاردن وتركيا سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها في المجالات الاقتصادية والتجارية وآلية تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء مدير عام الجمارك لواء جمارك غالب الصرايرة وفد جمعية رجال الأعمال والصناع والتجار(تومسآد) التركية برئاسة رئيس الجمعية الدكتور حسن سرت، حيث اكدا استعداد البلدين للبدء في تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة في الاول من شهر اذار المقبل.

يذكر ان الاردن وتركيا وقعا اتفاقية للتجارة الحرة خلال زيارة رئيس الوزراء التركي الى عمان عام 2009 بهدف تسهيل الحركة التجارية والاستفادة من الاعفاءات الجمركية بين البلدين، وتاتي زيارة وفد الجمعية للاردن بهدف الاطلاع على السوق الاردنية.

واطلع الصرايرة الوفد على المشروعات التطويرية التي نفذتها الجمارك ما جعلتها تتبوأ مركزا متقدما على المستوى العالمي، مؤكدا حرص الاردن على تعزيز العلاقات مع تركيا في المجال الجمركي وتطويرها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين الصديقين.

وقال ان الاردن يتطلع باهتمام الى تعزيز علاقاته الاقتصادية والتجارية مع تركيا والعمل معا في تنفيذ بنود الاتفاقية من اجل رفع حجم التبادل التجاري بينهما الى مستويات افضل، داعيا رجال الاعمال الاتراك الى الاستفادة من السوق الاردنية كونه يحتل مركزا متوسطا تستطيع تركيا العبور من خلاله الى الاسواق الخليجية والافريقية.

من جانبه، اكد رئيس الجمعية التركية الدكتور حسن سرت ان رجال الاعمال الاتراك ينظرون باهتمام الى تطوير العلاقات مع نظرائهم الاردنيين في شتى المجالات، وان الحكومة التركية وضعت خارطة طريق من اجل تقوية العلاقات مع العرب والمسلمين.

واشار الى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين لا يرقى الى المستويات المطلوبة، مؤكدا اهمية العمل معا من اجل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية ورفع حجم التبادل التجاري الى مستويات افضل.

يذكر ان حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال العام الماضي 400 مليون دينار.

أضف تعليقك