الأردن قد تشكي إسرائيل لجهات دولية بسبب حرائق الحدود

الأردن قد تشكي إسرائيل لجهات دولية بسبب حرائق الحدود
الرابط المختصر

قال وزير الزراعة سعيد المصري لعمان نت إن الحكومة ستلجأ للجهات الدولية في حال عدم استجابة إسرائيل لتعويض المزارعين الأردنيين المتضررين من الحرائق الإسرائيلية"سنلجأ لهيئة الأمم المتحدة للمطالبة بالتعويض".

وكشف وزير الزراعة عن نية الحكومة إنشاء طريق ترابي على ضفة نهر الأردن الشرقية للحد من انتقال الحرائق الإسرائيلية للجانب الأردني "الطريق سيكون بعرض عشرة أمتار،وخالي من الزراعات وسيشمل الأراضي الزراعية المحاذية للنهر والمعتدى عليها من بعض المزارعين".

وأكد الوزير على تشكيل لجنة تهدف إلى دراسة مسؤولية الأطراف المعنية بهذه الحرائق،"بالإضافة للحلول المستقبلية للحد من انتشار النيران الإسرائيلية ".

وقال المصري أن الجانب الإسرائيلي يدعي "أن الحرائق تحدث بمحض الصدفة ،وتقوم الرياح بنقلها إلى الضفة الشرقية من نهر الأردن" .

وفي السياق نفسه يؤكد المصري في حديث خاص لعمان نت على مشاهدات للقوات المسلحة تقول" أن النيران تنتقل بسبب قربها من نهر الأردن".

وفيما يتعلق بمسالة تعويض المزارعين المتضررين من الجهات الحكومية، أكد المصري على نية الحكومة دارسة هذه المسالة"للمزارعين المتضررين في السنوات الماضية وفي السنوات الحالية، والقرار لمجلس الوزراء".

هذا وستكشف وزارة الزراعة خلال اليومين المقبلين تفاصيل التقرير الصادر عن لجنة حصر أضرار الحرائق الإسرائيلية في وادي الأردن،وبحسب المصري سيشمل التقرير حصر للمساحات المتضررة ،بالإضافة لتقدير الأضرار المادية ومن ثم رفع قوائم بأسماء المتضررين لمجلس الوزراء.

أضف تعليقك