الأردنيون يأملون بموسم مطري جيد في اربعينية الشتاء

الرابط المختصر

 يأمل الأردنيون ان يشكل يوم الاربعاء المقبل وهو بداية أربعينية الشتاء انعطافة نوعية في الموسم المطري الذي طال انتظاره، وبات يشكل مخاوف على وفرة المياه والمحاصيل الزراعية.

وتمتاز هذه الفترة بالنسبة للأردن بغزارة الامطار التي تشكل حوالي 35 بالمئة من الموسم المطري، وببرودة طقسها ، إذ يبلغ معدل الدرجة العظمى في عمان خلال هذه الفترة 12 درجة مئوية والصغرى 4 درجات.

ويقول مدير عام دائرة الأرصاد الجوية المهندس عبد الحليم أبو هزيم في تصريح لـ (بترا) ان الأربعينية التي تستمر اربعين يوما تعد بداية لفصل الشتاء الذي يستمر ثلاثة أشهر.

ويعرف الجزء الباقي من فصل الشتاء بالخمسينية، وتستمر خمسين يوماً تبدأ مع بداية شهر شباط وتنتهي في 21 آذار وهي مقسمة الى أربعة أقسام كل منها يتكون من 5ر12 يوم وتسمى بـ "السعود" ( سعد الذابح ، سعد بلع ، سعد السعود وسعد الخبايا).

ويضيف انه ومع باكورة الأربعينية يحدث الانقلاب الشتوي وتصل الشمس الى أقصى نقطة جنوباُ في رحلتها الظاهرية حيث تكون عمودية على خط عرض 5ر23 درجة مئوية جنوباً وهو مدار الجدي.

ووفق الأرصاد الجوية تشهد المملكة خلال هذه الفترة العديد من الحالات المطرية نتيجة للمنخفضات الجوية القادمة من أوروبا والتي تصحبها الكتل الهوائية الباردة والأمطار وكذلك تتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية.

أضف تعليقك