الأخطاء في وصف الأدوية مشكلة يومية بالمستشفيات

الرابط المختصر

قالت الدكتورة بشرى إبراهيم العايد في اطروحتها والتي نالت عليها درجة الدكتوراه في التمريض من الجامعة الاردنية أن الأخطاء في وصف الأدوية هي مشكلة يومية تواجه الممرضين والممرضات في المستشفيات في عملهم ولا يتم تقديم تقارير عنها.

وخلصت الأطروحة التي جاءت بعنوان قدرة الممرضات على اكتشاف وتوثيق الأخطاء في وصفات الأدوية : دراسة مقارنة بين المستشفيات المعتمدة وغير المعتمدة في الأردن إلى أن هناك اختلافات بين المستشفيات المعتمدة وغير المعتمدة في بعض العناصر في كتابه الوصفة الطبية عموما.

وقالت العايد في تصريح الى وكالة الأنباء الأردنية (بترا) ان الهدف من الدراسة التي أشرفت عليها عميدة كلية التمريض في الجامعة الأردنية الدكتورة إنعام خلف والمشرف المساعد الدكتورة جوان بوث من جامعه جلاسكو كاليدونين في بريطانيا هو استكشاف قدرة الممرضات في الكشف والتحقق من الأخطاء في الأدوية الموصوفة ودراسة العلاقة بين حالة اعتماد المستشفى ومدى انتشار الأخطاء في الأدوية الموصوفة في المستشفيات الأردنية المعتمدة وغير المعتمدة.

وبينت الدراسة أن المستشفيات المعتمدة اقل من غير المعتمدة في بعض عناصر الأخطاء في وصف الأدوية حيث تعتبر الأخطاء في الأدوية سببا رئيسا لضرر المرضى داخل المستشفيات قد يصل في بعض الأحيان إلى الوفاة، مبينة أن الأخطاء في وصف الدواء هو من أكثر أخطاء الأدوية شيوعا.

وقالت الدكتورة العايد انه استخدم في هذه الدراسة تصميم وصفي مقارن باستخدام المنهجية الثلاثية من مراجعة ملفات المرضى ومقابلة البؤر الجماعية، حيث تمت مراجعه400 ملف مريض تم الحصول عليها من قسم السجلات الطبية من مستشفيات خاصة معتمدة وعددها اثنان ومستشفيات خاصة أخرى غير معتمده وعددها اثنان في الأردن.

وبينت انه تم عقد مجموعات بؤرية مع28 ممرضا وممرضة من المستشفيات المشاركة في الدراسة من أجل جمع البيانات المتعلقة بأسئلة الدراسة النوعية.

أضف تعليقك