افتتاح صندوق تسليف النفقة

افتتاح صندوق تسليف النفقة
الرابط المختصر

افتتح قاضي القضاة عبدالكريم الخصاونة، صباح الاثنين مكتب صندوق تسليف النفقة في عمّان، بعد ان أنهت إدارة الصندوق المتطلبات القانونية والتنظيمية لغايات البدء بعملية التسليف لمستحقيها.

 

وقال الخصاونة خلال الافتتاح، إن هدف إنشاء صندوق تسليف النفقة هو "التسهيل والتيسير على المحكوم له في الحصول على النفقة المحكوم بها حال تعذر تنفيذ الحكم على المحكوم عليه بسبب إعساره أو غيابه أو عدم معرفة عنوان له أو تهربه من الوفاء بما عليه من التزامات مالية ناتجة عن حكم النفقة لصالح المحكوم له والصادر من المحاكم المختصة".

 

وأضاف، ان الصندوق "سيوفر الكثير من الجهد والوقت وسيخفف العبء والمعاناة عن المحكوم لهن بشكل خاص بما يحفظ كرامتهن ويسهم في حمايتهن من خلال تأمين مبالغ النفقة لهن مباشرة، ثم يتولى الصندوق متابعة تحصيل المبالغ المالية (التي تم تسليفها) من المحكوم عليه، إذ سيقوم الصندوق بدوره ضمن السياسة العامة لتعزيز حزمة الامان الاجتماعي".

 

وأكد سماحته ان الصندوق سيبدأ على الفور بتلقي الطلبات وتصنيفها ودراستها واتخاذ القرارات بشأنها وفقا لنظام الصندوق والتعليمات الصادرة من مجلس ادارته، مشيرا إلى ان الصندوق بصدد توقيع مذكرات تفاهم مع العديد من الجهات ذات العلاقة بعمله لتوفير الربط معها للحصول على المعلومات والبيانات بشكل مباشر، وذلك لتبسيط الاجراءات وتسهيلها على المواطنين.

 

وبين ان الصندوق سيطبق قريباً موقعه الإلكتروني الرسمي الذي سيوفر المعلومات كافة المتعلقة بعمله، كما سيوفر تقديم الطلبات بشكل الكتروني ضمن حزمة الخدمات الحكومية الالكترونية، موضحا ان إدارة الصندوق تسعى من خلال هذه الانجازات المهمة الى تحقيق الرؤية الوطنية في حماية الأسرة وضمان استقرارها وديمومتها والارتقاء بها وبما يعزز منظومة حقوق الإنسان ويحميها .

 

كما بين الخصاونة ان المرحلة الأولى للصندوق تمثلت بافتتاح مكتب عمّان، ووفقا للخطة التنفيذية سيتم افتتاح ثلاثة مكاتب العام المقبل، في كل من محافظات الزرقاء، إربد، ومعان، منوهاً إلى ان الخطة التنفيذية تتضمن فتح مكاتب اخرى لتغطية جميع محافظات المملكة خلال السنوات المقبلة.

 

وحضر حفل الافتتاح رئيس لجنة المرأة النيابية الدكتورة ريم ابو دلبوح، ورافق سماحته في الافتتاح رئيس المجلس القضائي الشرعي رئيس المحكمة العليا الشرعية سماحة الشيخ عصام عربيات، وفضيلة مدير المحاكم الشرعية الشيخ كمال الصمادي وأعضاء مجلس إدارة الصندوق.

 

بدورها أكدت أبو دلبوح ان القطاع النسائي ينظر باهتمام لهذا الصندوق والدور المنوط به على المستوى الوطني وترقب العديد من الفئات المستفيدة من احكامه لبدء عمله، مشيرة الى الحاجة الماسة لدعم هذا لصندوق وتعزيز موازنته ليقوم بمهامه ومسؤولياته على اكمل وجه وليتمكن من تحقيق الاهداف التي اسس من اجلها.

 

وسيباشر الصندوق أعماله في الموقع المؤقت له الكائن في شارع موسى الساكت بجوار وزارة الثقافة، إلى حين الانتهاء من تجهيز الموقع الرئيس للإدارة العامة.

أضف تعليقك