اعتصام “جايين” و”شباب التغيير” أمام قصر رغدان للعودة لدستور 52 (صور)

اعتصام “جايين” و”شباب التغيير” أمام قصر رغدان للعودة لدستور 52 (صور)
الرابط المختصر

اعتصم العشرات  من حركتي "جايين" و"شباب من اجل للتغيير" أمام بوابة قصر رغدان الاربعاء ، للمطالبة بالعودة إلى دستور عام 1952، وإجراء إصلاح سياسي ودستوري شامل.

ورفع المعتصمون شعارات منها: "محاكمة الفساد"، "نريد إصلاح سياسي ودستوري جذري"، "الإصلاح يبدأ بالدستور"، "دستور 52 أساس الإصلاح"، ن"حن في القرن 21”"الشعب يريد تشكيل حكومة بيده".

وتواجد كل من الأمن العام والحرس الملكي في مكان الاعتصام.

وأكد عضو حملة جايين محمد السنيد، على المطالبة بالعودة إلى دستور 52 من أجل مكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين الذين أضاعوا حقوق الشعب الأردني من خلال الخصخصة، مشددا على المطالبة بحكومة إنقاذ وطني، وعودة وزارة التموين.

وطالب  مؤسس حركة شباب من أجل التغيير باسل البشابشة بالعودة لدستور 52 وبإصلاحات سياسية ودستورية على أن تكون على الطريقة الأردنية، وتغيير آلية تشكيل الحكومات لتكون منتخبة من قبل الشعب، مؤكدا أن الاعتصام ليس من أجل رغيف الخبز وإنما من أجل الكرامة.

ورفض البشابشة بأن يكون الأردن وطنا بديلا، داعيا إلى تحرير كامل التراب الفلسطيني، مشيرا إلى أن المشروع الأمريكي يعتبر  الأردن وطنا بديلا للفلسطينيين.

وأضاف البشابشة أن الخطوات التي قام بها الملك بتعيين د. معروف البخيت رئيسا للوزراء خطوة غير موفقة للإصلاح ولا يصح أن تكون هذه الحكومة برئاسة البخيت عنوانا للإصلاح، مشيرا إلى الملفات المثيرة للجدل التي لاحقت رئيس الوزراء بحكومته "الأولى" من تزوير الانتخابات وملف "الكازينو".

وطالب عضو حملة جايين أيمن اللمع أن تكون الحكومة منتخبة من قبل الشعب ومن حق الشعب إفراز السلطة بناء على الدستور.

خالد رمضان المرشح النيابي السابق عن الدائرة الانتخابية الثالثة طالب بالعودة لدستور 52 لأن هذا الدستور عادل وينظم العلاقة بين الشعب والقيادة والذي يحدد فصل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية الذي يمثل جوهر الاستقرار الأمني للناس والمقتضى الحقيقي للعدالة والأمانة والمساواة.

وحول اختيار قصر رغدان للاعتصام أمامه، أوضح رئيس حركة اليسار الاجتماعي خالد كلالدة، أن الاعتصام يمثل رسالة لصاحب الشأن، بأن آلية تشكيل الحكومة ما تزال دون مستوى مطالب قطاعات من الشعب الأردني التي نزلت إلى الشارع للتعبير عن ذلك، مشيرا إلى أن الملك هو من يعين رئيس الوزراء ويكلف أعضاء الحكومة.

وأكد المعتصمون استمرارهم بالاعتصامات حتى تلبية مطالبهم.

 

جانب من الاعتصام (بعدسة رعد العضايلة)...

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك