اطلاق دليل التقصي الطبي وتوثيق التعذيب

الرابط المختصر

نظم مركز عدالة لدراسات حقوق الانسان بالتعاون مع المركز الوطني للطب الشرعي في فندق الماريوت بعمان مساء اليوم الاحد حفل اطلاق دليل "التقصي الطبي وتوثيق التعذيب".

وتحدث رئيس المركز عاصم الربابعة عن الدليل الطبي وهو كتيب موجه لمهنيي الصحة لزيادة الوعي بالمعايير الطبية الاخلاقية والقانونية والمهنية وهو موجه الى كل الدول العربية ودول العالم الثالث.

وتحدث مندوب وزير الصحة الدكتور عادل البلبيسي عن الجهود التي بذلت في ترجمة الكتيب الى العربية واهميته في رصد اي انهتاك لحقوق الانسان مبينا ان الاردن صوت على اقرار البروتوكول الاختياري لمناهضة التعذيب في اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة 2003 .

واشار البلبيسي الى الانجازات التي حققها الاردن في العديد من المجالات الطبية بفضل الرعاية الهاشمية من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني.

وبين مدير ادارة مراكز الاصلاح والتاهيل العميد وضاح الحمود ان مديرية الامن العام طبقت الاتفاقيات المناهضة للتعذيب بالاضافة الى الاتفاقيات في مجال حقوق الانسان مشيرا الى الخطوات التي قطعها الامن العام في هذا الجانب من خىل توفير خدمات وبنية تحية وغيرها من الخدمات الطبية.

واكد ان المديرية تاخذ اي ملحوظة على محمل الجد وتصويب الوضع.

واشار مايكل كوكل من السفارة البريطانية الى المساهمات التي تحد من القضاء على ظاهرة التعذيب مشيرا الى العديد من الاتفاقيات الدولية التي تحث على هذا الجانب الانساني.

واستعرض مدير عام مركز الطب الشرعي رئيس الفريق الوطني لمناهضة التعذيب الدكتور مؤمن الحديدي الانجازات التي حققها الاردن في العديد من المجالات فيما يتعلق بحقوق الانسان وتقديم الرعاية الصحية.

واشار الى المعايير الدولية وتعديل التشريعات بالتعاون مع الدول الصديقة مبينا الرعاية الحكومية الجدية على تعزيز حقوق الانسان.

أضف تعليقك