اشتراك ربات المنازل بالضمان اختياريا يحظى بتأييد كبير

الرابط المختصر

اعتبر 11ر74 بالمئة من المصوتين على موقع مؤسسة الضمان الاجتماعي الالكتروني ان اشتراك ربات المنازل اختيارياً بالضمان الاجتماعي يوفر لهن الحماية والمستقبل الآمن.

جاء ذلك في الاستطلاع الشهري الذي تنظمه المؤسسة على موقعها الالكتروني للتعرف على آراء ورغبات جمهورها حول التوجهات والمبادرات والقرارات والأنظمة الجديدة التي تصدرها.

وقال مدير إدارة الاعلام والناطق الإعلامي باسم المؤسسة موسى الصبيحي ان قانون الضمان الجديد أتاح لربات البيوت الاشتراك اختياريا في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لتوفير الحماية الاجتماعية لهذه الفئة وتأمينهن برواتب تقاعدية.

وأضاف ان هذا الإجراء يأتي في إطار توجهات المؤسسة لتوسيع نطاق التغطية التأمينية والسعي لشمول جميع أبناء الوطن بمظلة الضمان من خلال إعادة تعريف المؤمن عليه ليصبح الشخص الطبيعي بدلا من العامل بأجر ما يسمح بشمول فئات جديدة في المجتمع ومن ضمنها ربات المنازل للانضواء اختياريا تحت مظلة الضمان.

وأشار الصبيحي الى ان قانون الضمان الجديد أتاح أيضاً لصاحبات الأعمال الاشتراك بالضمان من خلال منشآتهن بالإضافة إلى إتاحة المجال أمام العاملات لحسابهن الخاص للاشتراك بالضمان ايضا وفقا للتعريف الجديد لمفهوم المؤمن عليه.

يذكر ان المؤسسة أتاحت لربة المنزل التي تشترك لأول مرة بالضمان أو لمن كان لها اشتراك سابق بالتامين الاشتراك اختياريا في تامين الشيخوخة والعجز والوفاة تقديم طلب الانتساب في أي من فروع ومكاتب المؤسسة المنتشرة في محافظات المملكة أو من خلال نوافذ المؤسسة المعتمدة خارج المملكة .

وتعتبر ربة المنزل مشمولة بأحكام التأمين اعتباراً من بداية الشهر الذي تتقدم فيه بطلب الانتساب الاختياري بعد موافقة المؤسسة على طلبها على ان يتم تسديد اشتراك الشهر الأول على الأقل خلال الخمسة عشر يوماً الأولى من الشهر التالي لتاريخ تقديم الطلب .

وفيما يتعلق بالأجر الشهري الذي تؤدى على أساسه الاشتراكات الشهرية.

فبالنسبة لمن تتقدم بطلب الانتساب الاختياري لأول مرة أتاحت لها تعليمات الانتساب الاختياري تحديد أجرها الشهري شريطة ان لا يقل عن الحد الأدنى المقرر للأجور وهو 150 دينارا حالياً ولا يزيد على خمسة أضعاف متوسط الأجور البالغة حالياً (1978) ديناراً.

أما أذا كانت مقدمة الطلب قد سبق لها ان شملت بأحكام القانون فلها الحق بالاختيار بين أن تشمل على أساس أجرها الشهري الأخير الذي كانت تؤدى عنه الاشتراكات عند تركها العمل أو إيقاف اشتراكها الاختياري أو على أساس زيادة أجرها الذي كانت تؤدى عنه الاشتراكات بنسبة لا تزيد على 10 بالمئة سنويا عن كل سنة من السنوات التي انقطعت بها عن الاشتراك وبحد أقصاه خمس زيادات مع العلم بأنه يتاح للمؤمن عليها التي سبق لها الاشتراك بالضمان تخفيض أجرها بنسبة معينة وفقاً للتعليمات التنفيذية للاشتراك الاختياري .

وتلتزم ربة المنزل المنتسبة للتأمين بصفة اختيارية بأداء الاشتراكات الشهرية بواقع 5ر14 بالمئة شهرياً من الأجر الخاضع للاقتطاع على أن تؤديها خلال الخمسة عشر يوماً الأولى من الشهر التالي للاستحقاق ويجوز لها دفع أية مبالغ مقدمة كما يحق للمنتسبة اختياريا زيادة أجرها الخاضع للاقتطاع بنسبة لا تتجاوز 10 بالمئة سنوياً في شهر كانون الثاني من كل عام .

وتعد سنوات الاشتراك الاختياري فترات اشتراك فعلية حيث تتاح لربة المنزل تمديد فترة اشتراكها لما بعد السن القانونية وذلك لاستكمال المدة الموجبة لاستحقاق راتب تقاعد الشيخوخة أو لزيادة راتب تقاعد الشيخوخة الوجوبي كما يتاح لها استكمال فترة الاشتراك الموجبة لاستحقاق الراتب التقاعدي من خلال ضم مدد الخدمة عند إكمالها السن القانونية (55 سنة) -

أضف تعليقك