اسعار خضروات انخفضت بداية الاسبوع

الرابط المختصر

انخفضت أسعار أنواع من الخضار بنسب تراوحت بين 20%-25% وذلك بعد توريدها للسوق المركزي بكميات كبيرة بداية هذا الأسبوع.وبحسب تصريح مدير سوق الخضار المركزي في عمان هيثم جوينات لعمان نت ان بعض أنواع الخضار مثل الخيار والكوسا نتيجة زيادة كميات إنتاجها نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في الأغوار انخفضت أسعارها:"إضافة إلى وجود خلل في التسويق بحيث قام المزارعين بجلب كميات كبيرة من الإنتاج إلى سوق عمان المركزي صاحب ذلك عدم توريد أي من هذه الكميات إلى سوق العارضة المركزي".

وبين جوينات ان الأسعار عاودت الارتفاع اليوم وأنها مازالت مرتفعة على المواطن الأردني:"وعاودت أسعار الكوسا والخضار في الارتفاع وذلك لانخفاض الكميات الموجودة، بحيث أصبح سعر الصندوق ما بين 1.50-2 دينار، ولكن سعر البندورة ثابت بحيث ان سعر الصندوق من البندورة المعلقة ما بين 2-4 دنانير، والبندورة المكشوفة ما بين 1.5-2 دينار، ولكن ما زالت الأسعار مرتفعة وغير مناسبة للمواطن الأردني".

وبين رائد هلالات وهو احد مصدري الخضار والفواكه ان ارتفاع أسعار الخضار والفواكه لم يأتي نتيجة تصديرها وإنما نتيجة لظروف جوية خفضت من كميات الإنتاج:"كانت الظروف الجوية بانخفاض درجات الحرارة الأمر الذي أدى إلى انخفاض الكميات، وزيادة الطلب عليها، ولكن في الفترة الحالية بعد ان أصبحت درجات الحرارة مناسبة لمنتجات للخضار أصبحت الكميات اكبر وهذا خفض من أسعارها".

وأشار جوينات ان السبب في زيادة الأسعار عن العام الماضي يعود إلى زيادة الطلب عليها على الصعيدين الداخلي والخارجي، وصاحب ذلك ثبات في الكميات المنتجة، فضلا عن زيادة السكان في الأردن وهي تعد الدولة الثالثة في الزيادة السكانية على صعيد المنطقة، إضافة إلى زيادة الطلب الخارجي على الخضار الأردنية نتيجة لجودتها".

كما اقترح جوينات انه يجب تنظيم عملية التصدير بحيث يطبق عليها مواصفات فنية عالية بحيث يتم تصدير الصنف الأول والمطابق لمواصفات التصدير، وإبقاء الصنف الثاني والثالث في البلد حتى لا يتم تصديرها ومن ثم يتم إعادتها أو إتلافها لعدم مطابقتها للمواصفات.

هذا وأشـارت تقارير صادرة عن دائرة الإحصاءات العامة إلى تغير طفيف في متوسط أسعار المستهلك خلال شهر آذار من هذا العام مقارنة بشهر شباط الذي سبقه وكانت ابرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها في شهر آذار هي كل من مجموعة الخضروات بنسبة 2.49 %.

في حين لو أننا قارنا هذا متوسط أسعار المستهلك خلال شهر آذار من هذا العام مقارنة بشهر آذار من العام الماضي، لوجدنا ان نسبة الارتفاع تتجاوز الـ 30%.

أضف تعليقك