اسعار الخضار والفواكه ترتفع 4 اضعاف وتراجع الطلب على السلع الاخرى في إربد

في الوقت الذي تهافت مواطنون على شراء الخبز والمحروقات واسطوانات الغاز والخضار والفواكه امس الثلاثاء عقب الاعلان الحكومي عن حالة الطوارئ لمواجهة كورونا تراجع الطلب على هذه السلع اليوم الاربعاء لاكثر من 80% وفق اصحاب مخابز ومحطات محروقات وموزعي غاز.

 

وتركزت شكايات المواطنين على ارتفاع اسعار الخضار والفواكه في محافظة اربد لاربعة اضعاف اضافة الى ارتفاع الدجاج بنسب متفاوتة وسط مطالبات بتدخل الحكومة لتكثيف الرقابة ومنع حالة الاستغلال الحاصلة خصوصا ان بعض الاصناف ارتفعت لعدة اضعاف وبصورة مبالغ فيها .

 

وطالب مواطنون تدخل الحكومة فورا واتخاذ عقوبات للتجار الذين يقومون باستغلال ازمة كورونا عبر رفع الاسعار بشكل كبير ومبالغ فيه.

وقام محافظ اربد رضوان العتوم يرافقه مدير شرطة اربد العقيد عاهد الشرايدة بجولات ميدانية على المولات والمحال التجارية لتفقد توفر المواد الأساسية ومتابعة الاسعار والأحتكارات حيث شدد على اهمية عدم رفع الاسعار والاحتكار مؤكدا انه ستتخذ اجراءات حقيقية بحق ل تاجر يقوم بالاستغلال.

وقال رئيس غرفة تجارة اربد محمد الشوحة "للدستور" ان تجار المواد التموينية ملتزمين بالاسعار دون اي رفع او زيادة وان الاسعار في المحال التجارية والمولات باربد مستقرة بلا اي زيادة  .

 

واضاف الشوحة  ان الشكايات تركزت على رفع اسعار الخضار والفواكه مبينا ان الاسعار ارتفعت من السوق المركزي حيث وصل سعر بيع صندوق الخيار اليوم الى 12 دينار بعد ان كان يباع بسعر 3 دينار ليوم امس كما ان سعر صندوق البندورة تم بيعه يوم  امس الثلاثاء بسعر دينارين واليوم تم بيع سعر الكيلو الواحد بدينار .

وقال مدير مديرية الصناعة والتجارة والتموين باربد المهندس عبدالحليم الجمرة "للدستور" انه تم تنفيذ جولات ميدانية على مختلف المحال التجارية والمخابز ومحطات المحروقات وتبين ان هنالك زيادة على الطلب والشراء لكن جميع السلع والمواد الاساسية متوفرة وبكميات كبيرة وان المخابز توفر مادة الخبز كالمعتاد وبكافة الاصناف وبالسعر المحدد .

 

وزاد المهندس الجمرة انه تم رصد حصول زيادة كبيرة في اسعار الخضروات والدجاج حيث سيتم رفع تقرير مفصل الى وزير الصناعة والتجارة لاتخاذ الاجراء المناسب حيال ذلك اما بتحديد السعر او اي اجراء اخر وفق ما تراه الوزارة.

 

واشار الى تشكيل لجنة صباحية ومسائية بالتنسيق مع لجنة السلامة العامة في الحاكمية الادارية بحيث تتولى مراقبة ومتابعة الاسواق للتاكد من اعلان الاسعار وعدم الاستغلال في ظل الظروف الراهنة داعيا المواطنين للابلاغ عن اي تجاوزات او شكاوى على الرقم 027277715 وذلك للتعامل مع اي ملاحظة من خلال فرق الرقابة الميدانية.

أضف تعليقك