اسعار الخضار بين السوق المركزي والبسطات

اسعار الخضار بين السوق المركزي والبسطات
الرابط المختصر

تباينت اسعار الخضار والفواكه المباعة في الاسواق المحلية مقارنة بسوق الخضار المركزي، و ارتفعت الاسعار في محال التجزئة والبسطات فيما استقرت على انخفاض في سوق عمان المركزي .

اصحاب محال تجزئة وبسطات عزوا ارتفاع الاسعار خاصة لبعض الاصناف كالخيار والبندورة والبطاطا اضافة الى الحمضيات الى ارتفاع حركة التصدير وقلة المنتج منها محليا .

النشرة الصادرة عن سوق عمان المركزي الثلاثاء توضح استقرار الاسعار اذ بلغ اعلى سعر لكيلو البندرة 15 قرشا، وكيلو الخيار 45 قرشا، كما وصلت كيلو الزهرة والباذنجان عشرة قروش،وكيلو الكوسا نصف دينار،وكيلو البصل 30 قرشا .

يؤكد ابو محمد صاحب محل خضار ان التصدير ساهم بشكل كبير برفع الاسعار الحالية مقارنة بالشهر الماضي ، ويوضح بمثال " كيلو الباذنجان بيعت الشهر الماضي بربع دينار ، فيما اليوم ارتفعت الى نصف دينار ".

ويتابع " كيلو البطاطا بـ65 قرش ، كيلو الخيار بصنف دينار ، الفلفل الحلو ب 60 قرش الكيلو ، البصل الاحمر بلغ الكيلو ونصف ب 70قرش ".

وقال اصحاب بسطات ان اسعار بيع الخضار منخفضة لديهم مقارنة بأصحاب المحال، يبين احمد صاحب بسطة الانخفاض في اسعاره بحوالي ربع دينار عن المحال"سعر بيع كيلو الكوسا بالمحال تبلغ دينار في حين على البسطات 60 قرشا ، كيلو البندورة في المحال بنصف دينار في حين على البسطة ثلاثة كيلو بدينار ".

فيما يرجع ابو فؤاد صاحب بسطة ارتفاع اسعار الفواكه الى ارتفاع مستلزمات الانتاج الزراعي، لافتا الى عدم امكانية تخفيض سعر الفواكه بسبب ارتفاع سعرها من المصدر.

ويؤكد ابو فؤاد ضعف اقبال المواطنين على شراء الفواكه نتيجة لارتفاع اسعارها .

اما التاجر حسن النجار والذي يملك بسطة في احد الاسواق الشعبية فيؤكد ارتفاع الاسعار لبعض الاصناف نتيجة لقلة انتاجها محليا في هذا الوقت من السنة كالبطاطا والبصل والخيار ..

ويشير النجار الى تصدير المنتجات ذات النوعية الجيدة وإبقاء الرديء منها فسعر البندرة نخب ثاني بحسبه يبيعها " الثلاث كيلو منها بدينار ، اضافة الى الباذنجان الثلاث كيلو بدينار ، كيلو الخيار بنصف دينار

فيما ينفي مدير عام سوق عمان المركزي عبد المجيد العدوان وجود اي نقص في الكميات، لافتا الى ان الكميات تكفي السوق المحلي برغم انها اقل من المعتاد

ويؤكد العدوان على ان التصدير لم يؤثر على ا سعار الخضار في السوق المركزي ،مبينا وجود فجوة سعريه كبيرة بين محال التجزئة وسوق عمان المركزي وبارتفاع غير مبرر في المحال ، بحسبه .

من جانبه يؤكد مساعد الامين العام للتسويق والمعلومات في وزارة الزراعة صلاح الطراونة على ان حركة التصدير لا علاقة لها بارتفاع اسعار بعض الاصناف المحلية

وقال الطراونة "عمليات التصدير تسمح فقط للمحاصيل الفائضة عن الحاجة المحلية ".

وبهذا الصدد يوضح الطراونة بلغة الارقام "معدل انتاج محصول البندورة الف طن يومي ،في حين تصل حاجة السوق المحلي اليومية من 400-500 طن ، والفائض يصدر الى العراق وسوريا ".

وبحسب الطراونة فان الاسعار شهدت استقرار معظم اسعار الخضار والفواكه خلال الايام الماضية باستثناء الخيار الذي تراوحت اسعار الجملة اليوم ما بين 30-40 قرش ولأسباب تتعلق بالأحوال الجوية، لافتا الى انخفاض اسعار الزهرة والملفوف .

وبرر الطراونة ارتفاع اسعار البطاطا لتدني انتاجها المحلي وعدم كفاية السوق المحلي الذي يبلغ يوميا 200-250 طن ، في حين يحتاج السوق الى مئة طن يتم استيرادها من سوريا وفلسطين "، موضحا سعرها بالسوق الجملة وتتراوح ما بين 30-40 قرش للكيلو .

وتوقع الطراونة انخفاض الاسعار خلال الأسبوعين المقبلين لمعظم الخضراوات الرئيسية من بندورة وخيار وبطاطا وملفوف مع بدء الانتاج المحلي من الاغوار الوسطى

هذا وبلغت كميات الخضار والفواكه الواردة الى سوق عمان المركزي اليوم من الانتاج المحلي 2500 طن .

أضف تعليقك