اسراب من الجراد تغزو مساحات زراعية واسعة في الطفيلة

الرابط المختصر

غزت أسراب من الجراد والجنادب مساحات واسعة من حقول المحاصيل الحقلية وبساتين المزارعين في مناطق عدة في محافظة الطفيلة تركزت في منطقتي قنان الثوابية وبصيرا. وقدر مدير زراعة الطفيلة المهندس باسل الخوالدة المساحات التي غزاها الجراد بحوالي 25 ألف دونم, مبينا ان فرق المكافحة في زراعة الطفيلة تمكنت وضمن إمكاناتها المحدودة من السيطرة على مساحة تقدر بحوالي 10 آلاف دونم شهدت كثافة في أسراب الجنادب والجراد من خلال رشها باستخدام آليات مديرية الزراعية واستعمال مبيدات حشرية متنوعة منها الكماندو.

وقال ان طبوغرافية ووعورة المناطق الموبوءة أعاقت عمليات المكافحة والاستكشاف للبؤر التي تنتشر فيها أسراب من الجنادب والجراد بكثافة لا سيما في منطقتي قنان الثوابية وارحاب شمالي الطفيلة. واضاف ان موجة الجنادب المنتشرة في عدة مناطق زراعية في الطفيلة يتم معالجتها عبر حملات رش متواصلة للحد من الإضرار بالمساحات الزراعية.

وأكد العديد من المزارعين ان الموسم الزراعي الحالي يعد الأسوأ على مدار السنوات الماضية جراء انخفاض معدلات الأمطار وتعرض حقولهم لمهاجمة أسراب ضخمة من الجنادب التي تنوعت أصنافها, مشيرين الى طول بعض أنواعها بلغ سبعة سنتمترات. ودعوا الى إجراء مسوحات شاملة للقضاء على بؤر تكاثر أسراب الجنادب والجراد التي تهاجم هذه المناطق سنويا غير أنها العام الحالي كانت الأشد انتشارا وضررا.

أضف تعليقك